الصفحة الرئيسيةرأي

حضور المغرب من عدمه .. الخبر الأكثر أهمية من القمة العربية نفسها

بقلم عبد الحميد الجماهيري / الاتحاد الاشتراكي

*أصبح حضور المغرب من عدمه هو محور القمة
*الجزائر تخلق سابقة دولية باستدعاء دولة تقطع معها العلاقات؟
*ما سر البلاغ الصادر عن الخارجية حول استقبال المبعوث الجزائري..

تناقلت وسائل الإعلام خبرا نشرته كل من «جون أفريك» و«الشرق الأوسط» بخصوص حضور جلالة الملك إلى القمة العربية المقبلة. ولحد الساعة، لا يبدو أن الجهة الرسمية المغربية لديها تعليق على ما تسرب إلى المصادر الإعلامية.
والواضح أننا مثلنا مثل زملائنا في كل الوكالات والقنوات والصحف، من «إيفي» الإسبانية إلى رويترز” و«فرنسا بريس» ووكالات العالم الأخرى، ننتظر التأكيد الرسمي من المصادر. المأذون لها.
قبل التأكيد من عدمه. وإذا كان لنا أن نستخلص خلاصة أولية من الاهتمام الإعلامي المتواتر بحضور المغرب في القمة العربية التي ستعقد في الجزائر، فلا شك أنه سيكون هو انتقال «الحدثية» إذا صح التعبير من انعقاد القمة إلى.. حضور أو عدم حضور المغرب. فيها، كما أن مستوى التمثيلية المغربية، يمثل بدوره سؤالا مركزيا يسترعي الاهتمام الدولي، إعلاميا وسياسيا..
وكما قال أحد الديبلوماسيين المغاربة المخضرمين، فإن «التعليق الوحيد الممكن هو أن حضور المغرب أصبح المؤشر على جودة القمة من عدمها».
لنعد قليلا إلى الوراء، إلى تاريخ الإعلان عن القمة العربية…. وقتها انحصر النقاش العمومي بين المغرب وبين الجزائر، حول تاريخ انعقاد القمة،: وكان محور النقاش هو تاريخ الانعقاد في شهر مارس أو نونبر، وركز المغرب على احترام القوانين التنظيمية، وكانت المواقف تتحدد على قاعدة احترام مساطر القمة، إلى أن وقع الاتفاق بعد موافقة المغرب وبقية الدول العربية..
وقتها كان المسعى هو أن الطرف الجزائري كان يدعو إلى قمة ضد المغرب في أسوأ الحالات أو بدونه في أحسنها..
اليوم يستفاد من الاهتمام المنقطع النظير بالقمة، طرح الجواب عن سؤال من الأسئلة التالية:
ماذا لو لم يحضر المغرب
ماذا لو حضر المغرب؟
= ماهي التمثيلية المحتملة للمغرب؟ لقد سبق للمغرب أن حضر قمتين عربيتين في أجواء مشحونة بين البلدين، لكنها المرة الأولى
التي تقدم فيها الجزائر على سابقة في العلاقات الدولية بإرسال مبعوث إلى دولة أغلقت الحدود معها، وقطعت العلاقات معها بشكل أحادي
= المغرب يقدم على سابقة، بدوره، عندما أعلن هو عن قرار الجزائر بإرسال المبعوث، السيد وزير العدل.
وكان في ذلك إعلان عن شيء كان من المفروض أن تقوم به الجزائر قبله.
المثير في الجواب المغربي هو أنه يقول للعالم، وللجزائريين من ضمنه، أن بلادهم اختارت الرجل الأفضل من بين مبعوثيها، وهو ما قد يجعلنا نخمن بأن أحدا غيره كان سيُرفَض من طرف المغرب.
= المبعوث، حسب بلاغ الخارجية المفكر فيه بعناية وقصدية واضحة، يكشف بأنه توجه الى السعودية والأردن، الملكيتين الوازنتين في تاريخ القمم العربية. وهو ما يعني بأن البلد المضيف أدرك أن الأشياء المعقولة لا يمكن أن تُسنَد لغير العاقلين..
وهذا المبعوث سبق له أن تحدث بكلام جد طيب عن المغرب وعن عاهله في قمة مراكش حول العدالة الدولية في 2019..
= الرسالة، حسب الأعراف، عودة إلى جادة الصواب، بعد الحديث الذي دار في وقت سابق عن «إرسالها بالبريد المضمون» أو بواسطة الأمين العام للجامعة العربية..
وهذه سياقات ضرورية لفهم ما يجري ويدور (لله يرحم مصطفى العلوي صاحب الأسبوع) في إطار التحضير للقمة..
لقد أخرجت الجزائر من المشهد أحد عناصر التوتر(عمار بلاني)، وهو شيء محمود عندما يضاف إلى اختيار السيد وزير العدل عبد الرشيد طبي،كمبعوث إلى المغرب… لكن القمة لا يمكن التنبؤ بمساراتها قبل أن… تختتم! نونبر مازال بعيدا في الواقع..

arArabic