الصفحة الرئيسيةأخبارمنوعات

الرئيس الأمريكي السابق ترامب يتمنى محاكمته مكبل اليدين

 يتمنى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أن يمثل أمام المحكمة مكبل اليدين، إذا وجهت إليه لائحة اتهام من قبل هيئة محلفين كبرى في مانهاتن لدوره في دفع أموال لنجمة الأفلام ستورمي دانيلز.

وحسب عدد من المحللين فإن الرغبة تأتي سعيا وراء الإثارة ومستغلا موضوع محاكمته
وأفادت مصادر متعددة مقربة من الرئيس السابق، بأن الأخير طلب الذهاب إلى قاعة المحكمة وتسليم نفسه للسلطات لأخذ بصمات الأصابع، وتحويل ذلك إلى مشهد يصب في صالحه، بحسب صحيفة “غارديان” البريطانية.
ويبدو أن إصرار ترامب المتزايد للذهاب مقيد اليدين خلف ظهره في نزهة على الأقدام يأتي من دوافع مختلفة، بما في ذلك أنه يريد أن يتحدى ويواجه ما يراه محاكمة غير عادلة، ليعزز حملته للانتخابات الرئاسية 2024.
بدورهم، قال أشخاص مقربون من ترامب، إنه كان قلقا للغاية من أن أي ترتيبات خاصة مثل المثول الأول أمام المحكمة عن طريق رابط فيديو مما سيجعله يبدو ضعيفا أو خاسرا.
سأصبح “شهيدا”!
وتراجع فريق ترامب القانوني في قضية الأموال الصامتة عن فكرة ذهابه شخصيا وأوصى بأن يسمح ترامب لهم بتسليمه بهدوء الأسبوع المقبل وتحديد موعد للمثول عن بعد، مستشهدين بإرشادات من تفاصيل الخدمة السرية حول مخاوف أمنية محتملة.
لكن ترامب رفض هذا النهج وأخبر العديد من الحلفاء خلال عطلة نهاية الأسبوع أنه لا يهتم إذا أطلق أحدهم النار عليه فسيصبح “شهيدا”.
وأضافت المصادر في وقت لاحق أنه إذا أصيب بالرصاص، فمن المحتمل أن يفوز بالرئاسة في العام 2024.
ترامب غير منزعج
كذلك قالت إن ترامب عندما استقر في النهاية على وضع استراتيجيات لرده على قضية الأموال الصامتة، كان أكثر تركيزا على كيفية عرض صورة التحدي ضد الادعاء، مشيرين إلى أنه غير منزعج من توجيه تهم جنائية له.
يشار إلى أن الرئيس الأميركي السابق خضع لتحقيقات من قبل مكتب المدعي العام في مانهاتن ألفين براغ، فيما يتعلق بمزاعم دفع أموال “تحت الطاولة” إلى دانيلز خلال حملته الرئاسية العام 2016، من أجل عدم الإفصاح عن علاقة أقامها معها خارج الإطار الزوجي بينما كان مرتبطا بميلينيا.
وفاق عدد المتظاهرين الذين يريدون توجيه لائحة اتهام ضد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عدد مؤيديه خارج محكمة مانهاتن الجنائية، حيث من المتوقع أن يتم توجيه الاتهام إلى الرئيس السابق وفقا لموقع “بوليتكو” الأميركي.
وتجمع المتظاهرون المؤيدون لاتهام ترامب أمام المبنى حيث يحقق المدعي العام في مانهاتن ألفين براغ مع الرئيس السابق بشأن دفعة مالية دفعت، خلال الحملة الرئاسية لعام 2016.
وعلى الرغم من توقع ترامب يوم السبت أنه سيتم اعتقاله يوم الثلاثاء ودعوته لأنصاره إلى “الاحتجاج”، كانت قاعة المحكمة هادئة نسبيا الثلاثاء.
واستمع المحلفون إلى ما يعتقد أنه الشاهد الأخير يوم الاثنين قبل أن يصوتوا على لائحة الاتهام.
شخص مجهول وقنبلة
وصباح أول من أمس، تم توجيه تهديد بوجود قنبلة في المحاكم القريبة، بما في ذلك واحدة كانت تجري فيها جلسة استماع في دعوى المدعي العام في نيويورك، تيش جيمس، بقيمة 250 مليون دولار تتهم ترامب وشركته العقارية بالاحتيال المالي وفقا للموقع الأميركي.
فقد أرسل شخص مجهول عبر البريد الإلكتروني أنهم سيفجرون مواقع مختلفة في نيويورك وقال مسؤول في إنفاذ القانون “إن التحقيقات جارية”.
بدورها أصدرت شرطة نيويورك بيانا بعد وقت قصير من استلام البريد الإلكتروني قالت فيه “بينما سنشهد تواجدا رسميا متزايدا في جميع أنحاء الأحياء الخمسة لا توجد حاليا تهديدات ذات مصداقية لمدينة نيويورك. لكن تبقى الوزارة جاهزة ومتاحة للرد على الاحتجاجات والاحتجاجات المضادة وستضمن قدرة الجميع على ممارسة حقوق التعديل الأول بشكل سلمي”.
وكان من المقرر عقد مسيرتين دعما لترامب وهي مسيرة لأنصار ماغا MAGA من برج ترامب في وسط مانهاتن إلى محكمة وسط المدينة وقافلة صغيرة منفصلة من السيارات المؤيدة لترامب من المتوقع أن تسير من لونغ آيلاند إلى مانهاتن السفلى.
ولم تتوقع الشرطة أن يثير أي من الحدثين مخاوف أمنية.-(وكالات)

arArabic