الصفحة الرئيسيةمنوعات

دراسة جديدة: إضافة الملح إلى الأطعمة قد تزيد من خطر الوفاة المبكرة

أظهرت دراسة جديدة أن إضافة الملح إلى الأطعمة قد تزيد من خطر الوفاة المبكرة؛ حيث إنها تقلل من متوسط العمر المتوقع للرجال بعامين، وللنساء بنحو عام ونصف.

وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد استندت النتائج إلى بيانات تخص نحو 500 ألف شخص بالغ تتراوح أعمارهم بين 38 و73 عاماً، تم جمعها في قاعدة بيانات «بيوبانك» الطبية الشاملة بالمملكة المتحدة.

وتضمنت هذه البيانات مدى استخدام المشاركين الملح في طعامهم.

ووجد الفريق أن الأشخاص الذين اعتادوا استخدام الملح في طعامهم لديهم خطر متزايد بنسبة 28 في المائة للوفاة قبل الأوان، بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يضيفوه مطلقاً إلى طعامهم وأولئك الذين نادراً ما يضيفونه.

وأضاف الباحثون أن الملح قلل من متوسط العمر المتوقع للرجال بمقدار 2.3 سنة، وللنساء بنحو عام ونصف.

وأكد فريق الدراسة أنهم أخذوا في حسبانهم العوامل المختلفة التي يمكن أن تؤثر على النتائج؛ بما في ذلك العمر والجنس والعرق والفقر ومؤشر كتلة الجسم والتدخين وتناول الكحول والنشاط البدني والنظام الغذائي والمشكلات الصحية مثل مرض السكري والسرطان وأمراض القلب.

وقال البروفسور لو تشي، من «كلية الصحة العامة وطب المناطق الحارة» بجامعة تولين في نيو أورليانز، والذي قاد الدراسة: «حسب علمي، فإن دراستنا هي الأولى لتقييم العلاقة بين إضافة الملح إلى الأطعمة والوفاة المبكرة». وأضاف: «خفض استهلاك عنصر الصوديوم الموجود في ملح الطعام حتى لو بشكل بسيط من المرجح أن يؤدي إلى فوائد صحية كبيرة».

يذكر أن كثيراً من الدراسات العلمية السابقة ركزت بشكل كبير على تسبب زيادة مستويات عنصر الصوديوم في الجسم في مشكلات صحية خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والكبد والكلى.

arArabic