الصفحة الرئيسيةتعليم ـ جامعة

السيد ميراوي وزير التعليم العالي: الوزارة تأخذ في الاعتبار اختلالات تطوير التقنيات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي

– نظمت اليوم الجمعة بالرباط ندوة دولية حول موضوع ” أخلاقيات الذكاء الاصطناعي.. المعايير الناشئة وآفاق التفعيل”، بمبادرة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وذلك بمشاركة ثلة من الخبراء والباحثين مغاربة وأجانب.

وسلط وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، الضوء على أهمية موضوع هذه الندوة التي “تتناول سؤالا مزدوجا يتمثل في فرص اللجوء الأوسع للذكاء الاصطناعي وضرورة ضبط استخدامه حتى يكون مطابقا لإكراهات الأخلاقيات واحترام حقوق الإنسان”.

وأكد السيد ميراوي ، في هذا السياق ، أن الوزارة تأخذ في الاعتبار الاختلالات الناجمة عن تطوير التقنيات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، مستشهدا بالمخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في أفق 2030 الذي يضع الترسيخ الرقمي في صلب أهدافه العملية.

وأوضح أن “نحو 1500 رسالة دكتوراه في مواضيع الذكاء الاصطناعي والأخلاقيات، والذكاء الاصطناعي المسؤول، والأمن الرقمي، والثقة الرقمية، تم مناقشتها بين عامي 2016 و2021 ، بينما حوالي ألفي رسالة دكتوراه مماثلة توجد في طور التحضير”.

وتنظم هذه الندوة بتعاون مع اليونسكو، ووكالة التنمية الرقمية، والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، وجامعة محمد الخامس بالرباط، وجامعة محمد الأول بوجدة، وجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، وجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، وجامعة القاضي عياض بمراكش، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، وجامعة محمد بن عبد الله بفاس، والجامعة الأورومتوسطية بفاس، ومركز السياسات من أجل جنوب جديد و حركة الذكاء الاصطناعي .

وتتركز نقاشات الندوة حول أربعة محاور أساسية تتمثل في “أخلاقيات الذكاء الاصطناعي والمبادرات العالمية والإقليمية والوطنية”، و”الذكاء الاصطناعي في خدمة حقوق الإنسان”، و”حالة المبادرات المتعلقة بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي في المغرب”، و”مناقشة القواعد الأخلاقية للذكاء الاصطناعي وآفاق تفعيلها”.

arArabic