الصفحة الرئيسيةرأي

الابراهيمي: حان الوق لعودة الجماهير للملاعب وإقامة صلاة التراويح بالمساجد

كتب البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية والتقنية ل”كوفيد 19″، في تدوينة على موقعه لفايسبوك “أنه حان الوقت لإعلان جدولة زمنية محددة للرفع التدريجي لبقية القيود المفروضة جراء الجائحة، ومنها عودة الجماهير إلى الملاعب وإقامة صلاة التراويح بالمساجد.
وأوضح البراهيمي أن جميع المعطيات العلمية تكشف أن المغرب يستوفي المعايير العلمية الأساسية التي استعملتها جل الدول لإعلان جدولتها الزمنية في رفع القيود، لافتا إلى أن حالة الخوف من المجهول بالمغرب قد انتهت اليوم، وفق تعبيره.
واعتبر في هذا الصدد أن نسبة ملء أسرة الإنعاش غير مرهقة للمنظومة الصحية وتُمكن من استئناف الإيقاع الروتيني للعناية الصحية، كما أن نسبة ومعدل الإصابة ب”الكوفيد” تُمكن من التحكم في انتشار الفيروس دون المخاطرة ب”إشعال الوباء”.

وخلص الإبراهيمي إلى أن كثير من المعطيات العلمية تغيرت مع أوميكرون وتسمح بالتفكير في الرفع التدريجي للقيود المفروضة، قائلا: “علينا بخارطة طريق واضحة وبجدولة زمنية واضحة تعكسان توازنا بين الحماية المستمرة للجمهور واستعادة الحياة الاجتماعية والاقتصادية، مع إمكانية إعادة فرض القيود في حالة تفشي المرض مرة أخرى أو مواجهة انتكاسة وبائية جديدة”.

فبخصوص فتح الملاعب أمام الجمهور، قال الإبراهيمي في تدوينته “إننا نسمح بجميع أنواع التجمعات الخارجية، فلا أرى لماذا لا نفتح ملاعبنا للجمهور بشروط صحية واضحة، وأنا واثق من أن الألترات ستلتقط الإشارة وستساهم في تأطير الجماهير. الرياضة متنفس للتخفيف من الضغط الرهيب الذي نعيشه هذه الأيام”.
وأضاف بالقول: “في إشارة واضحة يمكن أن نقول وبجرأة أنه باستمرار الوضع الحالي ستفتح المساجد للتراويح، ولا سيما أننا فتحنا التجمعات في جميع الأماكن المغلقة وتخلينا عن إلزامية الكمامات بها”.

الصفحات

1 2
arArabic