الصفحة الرئيسيةتعليم ـ جامعة

المناظرات الجهوية لبلورة المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي تصل الداخلة

مواصلة لسلسلة المناظرات الجهوية، التي تأتي في سياق بلورة المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (  )، ترأس السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد اللطيف ميراوي إلى جانب السيد لامين بنعمر، والي جهة الداخلة ، والسيد الخطاط ينجا، رئيس مجلس الجهة، و السيد عبر العزيز بنضو، رئيس جامعة ابن زهر، افتتاح أشغال المناظرة الجهوية الثامنة بجهة الداخلة وادي الذهب، يومه الثلاثاء 17 ماي 2022.


وأكد السيد الوزير في كلمة ألقاها بالمناسبة ، على أن هذه المناظرة تشكل محطة أساسية لاستعراض خلاصات اللقاأت التشاورية التي تم عقدها سالفا مع كافة الفاعلين بالجهة.
وبالنظر إلى الموقع الجغرافي المتميز والاستراتيجي للداخلة وادي الذهب، مضيفا أن الجهة لها من المؤهلات ما يمكنها بأن تصبح قطبا مرجعيا في قطاعات ذات الصلة بالاقتصاد الأزرق، واللوجستيك، والطاقات المتجددة، وبوابة نحو إفريقيا جنوب الصحراء، من خلال استقطاب الاستثمارات الدولية في المجالات الواعدة.
و لدعم هذه الدينامية التي ما فتئت تشهدها الجهة على غرار باقي الأقاليم الجنوبية للمملكة، شدد السيد الوزير على أنه من الضروري مواكبتها بعرض تكويني ذي جودة عالية يوفر الكفاأت التي يحتاجها النسيج الاقتصادي الجهوي، فضلا عن تطوير قدرات البحث العلمي و الابتكار، لخلق مناخ يحفز على جذب الاستثمارات الوطنية و الدولية.
وفي الختام، أشاد السيد الوزير بالتعبئة الشاملة والانخراط الجاد لكافة المتدخلين والفاعلين المؤسساتيين و الاقتصاديين والاجتماعيين بهذه الجهة، ومساهمتهم في إغناء النقاش حول الورش الإصلاحي للمنظومة، من خلال المقترحات البناءة والتصورات النيرة التي تقدموا بها بغية رسم المعالم الكبرى للمخطط الوطني.

arArabic