الصفحة الرئيسيةأخبارملفات خاصة

وزير الثقافة يقف على أضرار الزلزال على قصر الباهية وقصر البديع وقبور السعديين

أجرى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، يومي الخميس والجمعة، زيارات ميدانية لعدد من المآثر والمواقع التاريخية بورزازات والحوز ومراكش، التي تضررت جراء الزلزال الذي ضرب عددا من مناطق المملكة يوم 8 شتنبر الجاري.

وشملت زيارة السيد بنسعيد، مدينة مراكش، حيث قام رفقة والي الجهة، وعدد من مسؤولي الإدارتين المركزية والترابية لقطاع الثقافة، بزيارة لقصر الباهية وقصر البديع وقبور السعديين، وهي مآثر ومعالم شهدت تضررا جراء الزلزال.

وأبرز البلاغ أنه ستتم مواصلة العمل الذي انطلق مباشرة بعد الزلزال، والذي يهم ترميم وتأهيل المواقع التاريخية والأثرية بالمدينة.

وبإقليم الحوز، يضيف البلاغ، زار المسؤول الحكومي، مسجد تينمل التاريخي، والذي تعرض لأضرار جسيمة إثر هذه الكارثة الطبيعية، بعدما كان في طور الترميم في إطار برنامج مشترك بين قطاع الثقافة وقطاع الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وأبرز المصدر ذاته أنه تم الوقوف على حجم الأضرار بمسجد تينمل، واللقاء مع الساكنة المجاورة، خصوصا، وأن المنطقة محاذية للجماعة القروية ثلاث نيعقوب وغير بعيدة عن جماعة إيغيل.

وأكد أنه في أعقاب هذه الزيارة، تقرر أن تبدأ الدراسات اللازمة انطلاقا من يوم الإثنين المقبل، والشروع في إعداد مشروع ترميم المسجد ذي الحمولة التاريخية الكبيرة.

arArabic