الصفحة الرئيسيةتعليم ـ جامعة

وزير التعليم العالي ينبه إلى ارتفاع طلبات التقاعد النسبي والاستقالة

نبه وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، إلى الارتفاع الملحوظ في عدد طلبات الاستفادة من التقاعد النسبي والاستقالة، التي توصلت بها الوزارة في الآونة الأخيرة، من طرف بعض الأساتذة الباحثين والموظفين


وأشار ميراوي في مذكرة موجهة إلى المفتش العام بالنيابة، ورؤساء الجامعات، إلى أن جل الطلبات المقدمة مذيلة بموافقة الرؤساء التسلسليين والهياكل الجامعية المختصة، الأمر الذي أصبح حسب المذكرة يطرح إشكالا كبيرا، باعتبار أن استجابة الوزارة لهذه الطلبات سيؤدي إلى إحداث خصاص كبير في عدد الأساتذة والموظفين بالمصالح والمؤسسات الجامعية المعنية.
وحذر ميراوي من الانعكاس السلبي لهذه الطلبات على نسبة التأطير البيداغوجي والإداري بها، مشيرا إلى أن احتمال لجوء المعنيين بالأمر للمحاكم الإدارية من أجل الطعن، في حالة رفض هذه الطلبات، يبقى واردا. واستحضر الوزير انعكاس هذه الخطوة على المرحلة المقبلة التي تستعد فيها الوزارة لتفعيل مخططها الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والذي يستوجب تعبئة مزيد من الموارد البشرية بغية أجرأة تنزيله وتحقيق أهدافه المسطرة.
ولتفادي أي خصاص قد يعرقل مستقبلا مخططات الوزارة

ودعا ميراوي إلى عقلنة تدبير طلبات الاستفادة من التقاعد النسبي والاستقالة، واستحضار المصلحة العامة عند البت في طلبات التقاعد النسبي أو الاستقالة، مقترحا عدم الموافقة عليها إلا في الحالات القصوى والمبررة.

 

arArabic