ملاح ويهود مراكش .. التأسيس والتطور + صور

الصفحة الرئيسيةمراكش الذاكرة

ملاح ويهود مراكش .. التأسيس والتطور + صور

للمراكشية : عمر أضرموش
 
الملاح من الأحياء العتيقة بمراكش ، ويرجع تأسيسه الى 1557 ، في عهد الغالب بالله  السعدي . ويعد  ثاني ملاح  في المغرب على اعتبار أن ملاح فاس هو الأول من  حيث تاريخ النشأة .
 
ملاح مراكش يحمل أيضا اسم حي السلام منذ سنة 1983  .
 

ويقال أن سبب تسميته بالملاح يعزى الى أن عملية تمليح رؤوس الثوار تتم على يد اليهود ، فيتم تعليق تلك الرؤوس في الأماكن العامة لتكون  رادعا لمن يفكر في التمرد . وكان حيا يهوديا بامتياز يضم أكثر من 40000 يهودي، و42 معبدا . أما الآن فلا يتواجد به سوى معبد واحد .

وقد استفسرنا أحد التجاراليهود عن عدد المواطنين اليهود بمراكش فأكد لنا أن عددهم هو119 شخص في[2015]               

ــ عرفت اليهودية طريقها الى المغرب منذ القرن الثالث قبل الميلاد ، أي قبل المسيحية والاسلام . وقد قدم اليهود الكنعانيون من الشام فارين من مطاردة نبوخذ نصر لهم. ( ع. الهادي التازي: التاريخ الديبلوماسي. ج .2 ص 254) .

ويقال أن افراييم ابن النبي يوسف عليه السلام أسس مدينة افران على مقربة من كلميم ، وهناك شواهد قبور تشهد على تلك الفترة حسب بعض المؤرخين .
 
ــ واجه المولى ادريس الأكبر اليهود، وطالبهم بالدخول الى الاسلام. لكن ابنه ادريس الثاني سمح لهم بالاستقرار داخل اسوار مدينة فاس مقابل دفع ضريبة الرأس المقدرة ب 30000 دينار. 
ــ في سنة 500 هـ ـ 1106 م أمر علي بن يوسف المرابطي اليهود ألا يدخلوا مراكش الا نهارا ، واذا ما عثر على يهودي بالمدينة ليلا يستباح ماله ودمه ، فكان اليهود يتجهون الى أغمات.( الادريسي . نزهة المشتاق . ص 235) .
ــ قدر المؤرخ ليون الافريقي عدد اليهود مطلع القرن 16 في منطقة الحوز بحوالي 500 كانون ، وكانوا يشتغلون بصناعة الخمور وصناعة المعادن.( وصف افريقيا . ص . 358).            
ــ ” في سنة 1547 تم تشييد فندق قرب ساحة جامع الفناء خاص بالتجار اليهود ..   يضعون فيه بضائعهم ، يحتوي على 23 غرفة في الطابق العلوي ومثلها  في الطابق السفلي ، وفناء يخترقه جدول ماء ،  وهناك بواب مغربي يغلق الفندق ليلا ويفتحه نهارا ” (دوكاسترو. تاريخ الشرفاء ص.57).
ــ كان اليهود ملزمين بلبس أزياء داكنة وأكمام مفرطة في الطول ، وقلسونة زرقاء تصل الى الأذنين . وذلك لتمييزهم عن  المسلمين .
ــ اليهود المطرودون من اسبانيا عهد السعديين عاشوا في المغرب كسائر المواطنين ، وتقلدوا مناصب هامة ، فكانوا ندامى ومؤنسي الأمراء في القصور ، وسفراء ومستشارين اقتصاديين في المؤسسات وخاصة في مصافي  السكر بمنطقة مراكش . وقد اكتشف ذات يوم أن بعض اليهود كان يُهرب الذهب الى انجلترا عن طريق تغليف القطع الذهبية بقشرة من السكر حينما تسربت المياه الى السفينة فذاب السكر وظهر الذهب .
ــ ” داء الزهري الفظيع بأوجاعه وبثوره وقروحه، لم يشاهد قط ولم يذكر اسمه حتى حمله عدد كبير من اليهود المطرودين من اسبانيا … وكان لعديد من الأشقياء المغاربة اتصال جنسي مع نساء هؤلاء اليهود ، وهكذا انتشر قليلا قليلا في ظرف عشر سنوات حتى لم تعد تسلم منه أي أسرة، وقد فتك بالناس فتكا ذريعا …” (حسن الوزان . ص 94) .
 
ــ بعض أعياد اليهود :
. عيد كيبور: ( عيد الكبير) : يوم الغفران وهو أكبر و أهم الأعياد ، ويبتدئ من ليلة 29 أكتوبر ، ويدوم 25 يوم من الصوم المتواصل .
. بيساح : عيد الفصح أو الفسخ ، ويكون يوم 15أبريل ، ويدوم 8 أيام .
. شافوعوت : عيد الحصاد ، ويخلدون فيه نزول التوراة على موسى عليه السلام .
. سكون  : عيد زراعي يتذكرون فيه تخزين المحاصيل في صحراء سيناء بعد خروجهم من مصر .
. السبت : يوم مقدس يحرم فيه أي نشاط                                       .
. روش هاشاناه : عيد رأس السنة اليهودية .
. الحانوكة  : عيد النظافة يتسلى فيه الأطفال كثيرا .
 
 
 
arArabic