الصفحة الرئيسيةرياضة

كومان مدربا للمنتخب الهولندي ولكن بعد مونديال قطر

أعلن الاتحاد الهولندي لكرة القدم، الأربعاء 6 أبريل 2022، أن رونالد كومان سيخلف المدرب الحالي للمنتخب الوطني لويس فان غال، مطلع عام 2023، بعد نهائيات مونديال قطر، في أعقاب إعلان الأخير إصابته بسرطان البروستات.

ستكون المرة الثانية التي يتولى فيها كومان تدريب منتخب بلاده، علما أنه ترك منصبه في العام 2020 من أجل تدريب برشلونة الإسباني، الذي أقاله في أكتوبر الفائت لسوء النتائج.

وقال كومان في بيان: “أتطلع قدما لهذا التعاون الجديد، مضى أكثر من عام ونصف (على مغادرتي)، وبالتأكيد لم أترك المنتخب الهولندي على خلاف”.

وسيمتد عقد كومان (59 عاما) حتى كأس العالم 2026، وفق ما أعلن الاتحاد.

وقالت ماريان فان لويفين، مديرة كرة القدم الاحترافية في الاتحاد: “نحن سعداء للغاية بعودة رونالد العام المقبل. خلال ولايته السابقة كمدرب وطني، كان عمله ونتائجه مرضية للغاية”.

وسيخلف كومان فان غال، الذي وصل إلى رأس الجهاز الفني للـ”طواحين” غشت الفائت، ليقوده إلى نهائيات كأس العالم 2022 بعد غيابه عن مونديال روسيا 2018.

وأعلن فان غال (70 عاما)، الأسبوع الماضي، أنه يعاني من سرطان البروستات منذ العام 2020، مؤكدا، في الوقت ذاته، أن ذلك لن يمنعه من الإشراف على المنتخب البرتقالي في قطر.

وبعد مسيرته كلاعب، أشرف كومان على عدة أندية أبرزها أياكس وأيندهوفن وفينورد في بلاده، ساوثمبتون وإيفرتون في إنجلترا وبرشلونة.

كما أشرف على المنتخب الوطني بين فبراير 2018 حتى غشت من العام 2020، في فترة بلغ فيها نهائي دوري الأمم الأوروبية، حيث خسر أمام البرتغال وتأهل إلى نهائيات كأس أوروبا الصيف الفائت، وخرج المنتخب من الدور ثمن النهائي بإشراف فرانك دي بور ما أدى إلى رحيل الأخير.

وأقيل كومان من منصبه في برشلونة في أكتوبر الفائت، بعد الخسارة ضد الغريم ريال مدريد، عندما أصبح أول مدرب في النادي، منذ 1936 يخسر ثلاث مباريات كلاسيكو تواليا، منهيا فترة 14 شهرا فوضوية في النادي الكاتالوني.

وتفتتح هولندا النهائيات العالمية بمواجهة السنغال، علما أنها وقعت في المجموعة الأولى إلى جانب المنتخب المضيف والإكوادور.

arArabic