الصفحة الرئيسيةتعليم ـ جامعة

الوزير يشارك في أشغال لجنة فنية افريقية مختصة بالتربية والعلوم

 


شارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي، يوم الخميس فاتح شتنبر 2022، عبر تقنية المناظرة المرئية، في أشغال الدورة الرابعة للجنة الفنية المختصة بالتربية والعلوم والتكنولوجيا (CST-EST4) التابعة للاتحاد الإفريقي، والتي نظمت بأديس أبابا ما بين 29 غشت و 2 شتنبر 2022. وقد ترأست هذه الدورة السيدة مونيكا موسينيرو ماسانزا (Monica Musenero Masanza)، وزيرة العلوم والتكنولوجيا والابتكار بأوغندا ورئيسة اللجنة الفنية السابقة (CST-EST3).
خلال هذ اللقاء، اعتمد الوزراء والمنتدبون الحاضرون “إعلان التربية والعلوم والتكنولوجيا والابتكار” وكذا “إعلان الاتحاد الإفريقي”، الذي يعتبر بمثابة توصيات للقمة العالمية لتحويل التعليم المقبلة التي ستنعقد على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وتعدُّ اللجنة الفنية المختصة بالتربية والعلوم والتكنولوجيا منصة تجمع بين المشاركين من الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والمنظمات الدولية وشركاء التنمية، والذين تتمثل مهمتهم في تحديد التوجهات الاستراتيجية في مجالات التربية والعلوم والتكنولوجيا في إفريقيا. كما تعمل اللجنة على دراسة التقدم المحرز، من قبل الدول الأعضاء، في تنفيذ الاستراتيجية القارية حول التعليم لأفريقيا (CESA 2016-2025) والاستراتيجية القارية حول العلوم والتكنولوجيا والابتكار لأفريقيا (SISTA-2024).
وكانت المشاركة في أشغال هذه اللجنة فرصة لعرض المغرب مدى التقدم والتطور الذي حققه في السنوات الأخيرة، لا سيما في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والتعاون مع باقي دول القارة. كما شكلت فرصة لإثراء وإغناء الإعلان الوزاري، الذي سبقت الإشارة إليه، بمقترحات من شأنها تعزيز تقدم وتموقع المغرب داخل القارة الإفريقية.

arArabic