الصفحة الرئيسيةأخبار

السبب زيادة الأسعار وانخفاض القدرة الشرائية للمغاربة… انخفاض في طلبات أداء مناسك العمرة

قال محمد السملالي، رئيس الفدرالية الوطنية لوكالات الأسفار بالمغرب، إن وكالات الأسفار بالمملكة سجلت انخفاضا في طلبات أداء مناسك العمرة خلال هذه السنة مقارنة بالسنوات السابقة، مشيرا إلى أن هذا الانخفاض راجع بالأساس إلى زيادة الأسعار المطبقة وانخفاض القدرة الشرائية للمغاربة.

وتابع  في لقاء نشره موقع القناة الأولى المغربية الإلكتروني، أن أسعار تذاكر الطيران قد زادت بشكل كبير منذ استئناف السفر بعد جائحة كورونا؛ إذ تتراوح تذكرة الطائرة، وحدها، لأداء العمرة خلال شهر رمضان بين 14000 و14500 والتي لم تعد في متناول المواطنين.

وأوضح السملالي أن سببا آخر لتفسير التراجع المسجل في الإقبال يكمن في أن عمرة رمضان لهذه السنة لا تتزامن مع العطلة المدرسية، الأمر الذي جعل الكثير من الآباء يقررون عدم السفر.

ومن جانبه يقول خالد، وهو صاحب وكالة للأسفار، إن غلاء المعيشة وارتفاع أسعار المواد الأساسية، جعل الكثير من المغاربة غير قادرين على أداء تكلفة العمرة.

 وأشار إلى أنه في هذه الفترة من السنة كانت وكالات الأسفار تجد صعوبة في تلبية الطلب المتزايد، عكس ما هو عليه الأمر الآن.

وأضاف أن “العروض التي تمكنا من بيعها خلال هذه السنة تتعلق أساسا بالعائلات الكبيرة التي تستفيد من الخصومات على الغرف لـ4 أشخاص” مع الإشارة إلى أن مصدر هذه الزيادة يرجع جزء كبير منه للجانب السعودي بسبب ارتفاع أسعار الفنادق التي تؤثر، إضافة إلى تذاكر السفر، على سعر عروض العمرة.

arArabic