الصفحة الرئيسيةدراسات وأبحاثثقافة

العباس بن إبراهيم المراكشي وكتابه الإعلام بمن حل بمراكش/١

العباس بن إبراهيم من الفقهاء القضاة الذين اشتهر أمرهم بمدينة مراكش، أخذ العلوم الدينية واللغويةكما كان عليه الأمر في ذلك الوقتعلى شيوخ وعلماء مراكش في مساجدها ومدارسها، وأجازه علماء عصره كالشيخ الكتاني والقادري من المغرب والشيخ محمد حسنين ويوسف الدجوي من مصر.(1)
ترجم له إدريس بن الماحي الإدريسي في كتابه :” معجم المطبوعات المغربي” (2) فقال له :”الفقيه العلامة النوازلي، المؤرخ المطلع،الكاتب البارع، المؤلف المشارك، المتفنن، المتحلي بمحاسن الشمائل“.
وقال عنه الأستاذ عبد الوهاب بن منصور في مقدمة تحقيقه لكتاب الإعلام :(3) “ولد بمراكش سنة 1294 هـ/1877م، ونشأ بها، باديالنباهة، ظاهر النجابة“.
اشتغل في بداية حياته بالتدريس في مسجد رياض العروس، ثم رتب في المرتبة الثالثة في هيأة العلماء بمراكش، إلى أن عين كاتبابالنبيقة الأولى (التي تعني ديوان الوزير الأول) في عهد السلطان مولاي عبد الحفيظ.
وقد استفاد الفقيه المراكشي من إقامته في مدينة فاس في خدمة السلطان مولاي عبد الحفيظ، إذ اعتبر الأستاذ ابن منصور هذهالفترةمن أخصب سني حياة المؤلف. لأنه استطاع خلالها أن ينمي معارفه ويظهر مواهبه، ويلفت إليه الأنظار، ويطلع على ألوان منالحياة، وأوجه من المدنية لم يتح له أن يطلع عليها قبل الاستقرار بفاس“. (3)
وبإعلان الحماية الفرنسية على المغرب سنة 1912، عاد المؤرخ ابن إبراهيم إلى مراكش لينتظم في سلك التدريس، ويعمل في الإفتاءوالتوثيق مدة، ينتقل بعدها إلى مدين الرباط، بعد تعيينه قاضيا بمجلس الاستئناف الشرعي سنة 1915 م، ثم قاضيا بمدينة سطات والجديدة، وأخيرا قاضيا بمدينة مراكش، إلى أن أحيل على التقاعد قبل وفاته بقليل، وكان ذلك سنة 1959 م.
وبالرغم من اشتهار أمر المراكشي مؤرخا، فقد ألف في الفقه والحديث والأدب، إضافة إلى كتابه التاريخي الموسوعةموضوع هذاالحديث – “الإعلام“.
وقد أورد الأستاذ ابن منصور أثناء الحديث عن مؤلفات المراكشي ثبتا بأسمائها كالآتي : (4)
– 
الأجوبة الفقهية مع الأحكام المسجلة، في أربعة أجزاء.
– 
إظهار الكمال، في تتميم مناقب سبعة رجال، وهو شرح لمنظومة المسماةتنظيم درر الجمال، في مناقب أولياء مراكش سبعة رجالطبع نصفه الأول بفاس طبعة حجرية.
– 
الألماس فيمن اسمه العباس.
– 
الإمتاع بحكم الإقطاع.
– 
تاريخ ثورة الشيخ أحمد الهيبة بن الشيخ محمد مصطفى ماء العينين.
– 
حاشية على صحيح مسلم، لم تخرج من مسودتها.
– 
ديوان الشعر.
– 
القضاء على الإسلام بيد أبنائه.
– 
شرح لمنظومة السلطان مولاي عبد الحفيظ العلوي لجمع الجوامع.

arArabic