الصفحة الرئيسيةهنا وهناك

أخبار كاذبة ميزت عام 2021

تحقق فريق تحرير مراقبون فرانس24 في عام 2021 من 195 خبرا كاذبا على وسائل التواصل الاجتماعي… إليكم مختاراتنا من بين الصور والفيديوهات المفبركة التي حللناها هذه السنة.

جو بايدن هدف للأخبار الكاذبة

منذ انتخابه في أول عام 2021 أصبح جو بايدن هدفا للأخبار الكاذبة التي تحاول تشويه سمعته. حللنا في هذا العدد من حقيقة أم فبركة بعض هذه الإشاعات:

مثالين لخبرن مضللين استهدفا الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن.
مثالين لخبرن مضللين استهدفا الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن. © فرانس ميديا موند

فيديوهات مفبركة بعد موت إدريس ديبي

أدت وفاة الرئيس التشادي إدريس ديبي إتنو يوم الثلاثاء 20 نيسان/أبريل إلى انتشار عدد كبير من الشائعات والأخبار الكاذبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ومن بين هذه المنشورات واحدة تتعلق بنجل ديبي، محمد ديبي إتنو الذي تسلم بالكاد رئاسة المجلس العسكري الانتقالي الذي كلف بتأمين استمرارية السلطة في انتظار تعيين رئيس جديد، ويدعي هذا المنشور أن محمد تعرض لـ”هجوم”.

لكن هذه المقاطع تعود إلى عام 2020 وتأتينا في الواقع بمن العراق ولم تلتقط في التشاد.

هذا الفيديو لا يظهر "انقلابا عسكريا'' في القصر الرئاسي في تشاد، بل يتعلق بمواجهات في محافظة مايسان العراقية سنة 2020. صورة مراقبون
هذا الفيديو لا يظهر “انقلابا عسكريا” في القصر الرئاسي في تشاد، بل يتعلق بمواجهات في محافظة مايسان العراقية سنة 2020. صورة مراقبون © فيسبوك

اليمين الفرنسي يحاول تشويه سمعة النشطاء الفلسطنيين

في 21 أيار/ مايو الماضي، ادعى منشور على توتير أنه يظهر صورة طفل قتله الجيش الإسرائيلي. ولكن في الحقيقية يتعلق الأمر بالطفل “غريغوري” الذي قتل في فرنسا سنة 1984 في قضية أثارت الرأي العام في البلاد. وصدر هذا الخبر الكاذب عن مجموعة مساندة لإسرائيل على فيس بوك. ويفسر لنا أحد مستخدمي توتير كيف حقق في هذه الصورة.

صور تتهم الجيش الفرنسي بنهب الذهب من مالي

من خلال عمليتي “سرفال” وبعدها “برخان” العسكريتين، تتواجد القوات الفرنسية منذ سنة 2013 على الأراضي المالية في إطار عمليات عسكرية تهدف إلى مكافحة الجماعات المسلحة الجهادية الناشطة في البلاد وبشكل عام في كامل منطقة الساحل الأفريقي.

وحسب بعض المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي عوض أن تكافح القوات الفرنسية إلى جانب الجيش المالي، تم نشر هذه الصور على أنها تظهر العسكريين الفرنسيين بصدد استغلال الموارد المنجمية لاستخراج سبائك من الذهب.

لكن الصور تأتينا في الواقع من مصادر مختلفة وقديمة، أكثرها من فترة حرب العراق في 2003.

منشور على فيس بوك مرفق بست صور تدعي أنها تظهر جنود فرنسيين بصدد نهب الذهب في مالي. ولكن لا توجد أية صورة منها التقطت في مالي.
منشور على فيس بوك مرفق بست صور تدعي أنها تظهر جنود فرنسيين بصدد نهب الذهب في مالي. ولكن لا توجد أية صورة منها التقطت في مالي.

في أفغانستان، “كنز حرب” أمريكي صادرته طالبان؟

منذ عودة طالبان إلى السيطرة على البلاد انتشرت عدة صور أخرجت عن سياقها أو تم تعديلها زاعمة أن حركة طالبان قد حصلت على عدد كبير من الطائرات المروحية والدبابات التي تركتها القوات الأمريكية بعد انسحابها. لكن أخصائيي أسلحة حربية أكدوا لفريق التحرير أن هذه العدة الحربية تعود إلى الفترة السوفياتية وليست قابلة للاستعمال.

لا يصور هذا الرجل نفسه وسط ترسانة حربية تركها الجيش الأمريكي وراءه بل كان محاطا بعربات مدرعة تعود للحقبة السوفياتية. صورة مراقبون فرانس 24.
لا يصور هذا الرجل نفسه وسط ترسانة حربية تركها الجيش الأمريكي وراءه بل كان محاطا بعربات مدرعة تعود للحقبة السوفياتية. صورة مراقبون فرانس 24. © Internet

بعد “جهاد كورونا”… “جهاد الأرز” يستهدف مسلمي الهند

في آخر العام تداول بعض المستخدمين في الهند مقطع فيديو يتهمون من خلاله المسلمين بتسميم الهندوس. لكن هذا الادعاء لا أساس له من الصحة.

فرانس 24
فرانس 24 © فرانس24
arArabic