الصفحة الرئيسيةأخبار

جديد القطار السريع مراكش أكادير : شركات إسبانية تزاحم فرنسا

أبدت شركات إسبانية في مجال بناء السكك الحديدية والهندسة المدنية والصناعات، اهتمامها لدخول السوق المغربية، لإنجاز مشاريع في شبكة السكك الحديدية عالية السرعة.

وأوردت تقارير إسبانية، اليوم الخميس، أن “الرباط لديها خطة عملاقة، لتوسيع خطوط السكك الحديدية وتجديد قطاراتها “، مشيرة أن الشركات الإسبانية الكبيرة بدأت جنبًا إلى جنب مع الحكومة الإسبانية لأجل دخول السوق المغربية، خاصة فيما يخص مشروع الخط السككي السريع ما بين مراكش وأكادير”.

ونقلت صحيفة اسبانية، عن الوزير الإسباني، “تود إسبانيا أن تكون حاضرة في مشاريع تطوير البنية التحتية الجديدة ، لا سيما في خطط توسيع شبكة السكك الحديدية عالية السرعة وشبكة المطارات”. وتشمل هذه الخطط توسعات في السعة في مطارات مراكش وطنجة وأكادير ، فضلاً عن تحسينات وتوسعات في شبكة الموانئ والمساعدات الملاحية ومراقبة الحركة البحرية. تفتح الاتفاقية الباب أمام التعاون في بناء الخطوط وتشغيل خدمات السكك الحديدية وصيانة المواد والتدريب أو تنفيذ الأنظمة التكنولوجية.

واعتبرت الصحيفة، أن المشاريع الأكثر طلباً بالمغرب هي السكك الحديدية، مشيرة أن الرباط لديها خطة لتحويل شبكة السكك الحديدية قيد التنفيذ والتي من شأنها، تمت تعبئة ميزانية تقارب 34722 مليون أورو حتى عام 2040. وهذا يشمل بناء 1100 كيلومتر من الخطوط الجديدة عالية السرعة ، مثل تلك التي ستربط القنيطرة والدار البيضاء بمراكش – والتي من أجلها ستعمل على مضاعفة الخط الحالي؛ وذلك بتوسع شبكة السكك الحديدية إلى أكادير ، على ساحل المحيط الأطلسي؛ أو خط شرق-غرب يربط الرباط بوجدة. كل هذه الخطط قيد الدراسة.

وأكدت الصحيفة، أن ” الرباط تعمل على إضافة 1600 كيلومتر أخرى من الشبكة التقليدية ، أو ربط الشبكة بـ 9 موانئ أو إعادة تأهيل جزء جيد من الشبكة الحالية. من خلال هذه الخطة الطموحة ، خصص المغرب بالفعل 2140 مليون يورو من الاستثمارات حتى عام 2025 ، سيخصص جزء منها لشراء 100 قطار ، على الرغم من أنه سيتعين بناء معظمها على أراضيه بهدف إنشاء صناعة محلية سيهتم أيضًا بصيانته.

وأشارت إلى أن الشركات الإسبانية عززت وجودها بالمغرب في السنوات الأخيرة ، في ظل طبيعة العلاقات القوية بين الرباط ومدريد.

يذكر أن خط القطار فائق السرعة الدار البيضاء – أكادير يندرج ضمن مخطط المكتب على المديين المتوسط والبعيد لتغطية كامل التراب الوطني بالسكك الحديدية، مشيرا إلى أن هذا المخطط يشمل ما يفوق 1300 كيلومتر من الخطوط فائقة السرعة الجديدة، و3800 كيلومتر من الخطوط السككية الكلاسيكية بهدف ربط 43 مدينة بالقطار، عوض 23 حاليا.

arArabic