الصفحة الرئيسيةأخبارتعليم ـ جامعة

جامعة القاضي عياض في المرتبة 5 وطنيا ضمن ترتيب عالمي

صُنّفت 6 جامعات مغربية ضمن أحسن 1200 جامعة عالميا من 99 دولة، وفق نتائج التصنيف العالمي البريطاني للجامعات Times Higher Education لسنة 2022، الصادر يوم أمس الخميس 2 شتنبر 2021.

يتعلق الأمر، وفق بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بكل من جامعة سيدي محمد ابن عبد الله بفاس في المرتبة 801-1000، وجامعة ابن طفيل بالقنيطرة في المرتبة 1001-1200، وفي المرتبة 1201 كل من جامعة الحسن الأول بسطات وجامعة الحسن الثاني بالدار بالبيضاء وجامعة القاضي عياض بمراكش وجامعة محمد الخامس بالرباط.
ووفق البلاغ ذاته، فقد احتل المغرب المرتبة الثالثة من حيث عدد الجامعات المصنفة على المستوى الإفريقي والمرتبة الرابعة على المستوى العربي.
وأفاد البلاغ أن عدد الجامعات المغربية ضمن هذا التصنيف قد تضاعف خلال السنوات الأخيرة، حيث انتقل من 3 جامعات سنة 2018 إلى 6 جامعات سنة 2022.
ويعتبر هذا التصنيف البريطاني من بين أحد أفضل التصنيفات العالمية، حيث يعتمد مؤشرات علمية دقيقة، ويستند على خمس معايير وهي التعليم (بيئة التعليم) والبحث العلمي (الانتاج والدخل والسمعة) والاستشهادات (تأثير البحث) والدخل من الصناعة (نقل المعرفة) والانفتاح الدولي.

arArabic