الصفحة الرئيسيةأخبار

المغرب والبرتغال يوقعان بلشبونة، 12 اتفاقا في عدد من المجالات الاستراتيجية

 وقع المغرب والبرتغال، اليوم الجمعة بلشبونة، 12 اتفاقا في عدد من المجالات الاستراتيجية بهدف تعزيز التعاون الثنائي.

وتهم هذه الاتفاقيات، التي تم توقيعها خلال حفل ترأسه كل من رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش ورئيس الوزراء البرتغالي السيد أنطونيو كوسطا، بمناسبة الدورة الـ14 للاجتماع رفيع المستوى بين المغرب والبرتغال، بشكل خاص المجالات الاقتصادية والطاقية والثقافية، وكذا التعاون في مجال التعليم العالي والصناعة التقليدية واالتضامن الاجتماعي، والعدل.

هكذا، تم التوقيع على اتفاقية تعاون في مجال الوقاية المدنية بين حكومتي البلدين وقعها وزير الشؤون الخارجية، و التعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج السيد ناصر بوريطة، ونظيره البرتغالي جواو غوميز كارفينهو.

وتحدد هذه الاتفاقية الإطار القانوني المطبق في مجال الحماية المدنية، والذي يشمل حماية الأشخاص والممتلكات ضد الحوادث الخطيرة والكوارث الطبيعية أو التكنولوجية، وفقا للقوانين المعمول بها في كلا البلدين.

ويتعلق الأمر أيضا بالتوقيع على مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون في المجال القانوني والتكوين والإدارة القضائية من طرف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره البرتغالي.

وتحدد مذكرة التفاهم هذه شروط التعاون المؤسساتي في المجال القانوني، والتكوين والإدارة القضائية بين وزارتي العدل، من خلال تبادل المعلومات حول التشريعات والأحكام القضائية، وتبادل التجارب في المجال، وتعزيز التعاون في تكوين القضاة وضباط الشرطة القضائية.

كما وقع الوزيران مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال التنمية و تشجيع السكن في العالم القروي.

وتهدف مذكرة التفاهم هذه إلى تكثيف التعاون بين البلدين بهدف إقامة شراكات في مجال التنمية وتعزيز السكن القروي من خلال تبادل التجارب والمعلومات والمساعدة التقنية والاجتماعية في مجال التخطيط المجالي وتبادل الخبرات في مجال التنمية المستدامة في مجالي البناء والطاقات المتجددة.

وفي المجال الثقافي، وقع الوزيران اتفاقا يتعلق ببرنامج تنفيذ الاتفاق الثقافي والعلمي لسنتي 2023 و2024.

ويقدم البرنامج التنفيذي هذا إطارا عاما للتعاون بين البلدين في مجالات اللغة والتعليم والتربية والبحث العلمي والتكنولوجي والثقافة والاتصال والرياضة والشباب.

arArabic