الصفحة الرئيسيةتعليم ـ جامعة

السيد ميراوي يشرف على عقد اتفاقية استراتيجية لتطوير التعليم العالي والابتكار مع المملكة المتحدة

قام وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي، يومي 8و9 ماي 2023، مرفوقا بوفد وزاري رفبع المستوى بزيارة عمل لمدينة لندن من أجل تعزيز الشراكات الاستراتيجية بين البلدين في مجالي التعليم والتعليم العالي.


وشارك السيد الوزير في أشغال المنتدى العالمي للتعليم الذي يعتبر أكبر تجمع سنوي دولي لوزراء التعليم والكفاءات، حيث نظمت نسخة 2023 في لندن في الفترة الممتدة من 7 إلى 10 ماي 2023 تحت شعار: «بدايات جديدة: رعاية ثقافة التعلم، وتعزيز المرونة والاستدامة». وحضر هذه النسخة رؤساء المنظمات الدولية، بما في ذلك منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، والبنك الدولي، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) والمجلس الثقافي البريطاني (BC)، وأكثر من 124 وزيراً للتعليم من جميع أنحاء العالم.
وفي إطار مشاركته بحلقة نقاش حول موضوع «المهارات الأكثر أهمية في مختلف مراحل التعليم وكيفية تطويرها من خلال التدريس والتعلم والرعاية»، أكد السيد الوزير على أهمية إدراج مهارات القوة في برامج التكوين من أجل تعزيز قدرة الشباب على المرونة والصمود والتأقلم في مواجهة عالم دائم التغير.

وسلط السيد الوزير الضوء على التحديات الحالية التي تواجهها منظومات التعليم العالي، ولاسيما المتعلقة بضرورة تكييف أنظمتها ومواكبتها للتطورات التكنولوجية كتطبيقات الذكاء الاصطناعي الجديدة (ChatGPT). كما استعرض السيد ميراوي التجربة المغربية المتعلقة ببلورة وتفعيل المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (PACTE ESRI 2030).

وقد تم على هامش هذا اللقاء، عقد اجتماع خاص بالدول الإفريقية، كما تباحث السيد الوزير مع بعض نظرائه من عدة بلدان بما في ذلك السيد عمران محمد الجيب، وزير التعليم العالي والبحث العلمي للجمهورية الليبية، والسيدة فالنتين أووامارية، وزيرة التربية الوطنية بجمهورية رواندا، والسيد الشيخ عمر آن، وزير التربية الوطنية بجمهورية السنغال.

arArabic