الصفحة الرئيسيةتعليم ـ جامعة

السيد ميراوي وزير التعليم العالي يرد على تقرير المجلس الأعلى للحسابات برسم 2021

عقد مجلس المستشارين، يومه الأربعاء 21 يونيو 2023، جلسة عمومية لمناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2021، والذي تضمن مجموعة من الملاحظات والتوصيات تتعلق بمراقبة تدبير التعليم عن بعد.

وفي مداخلة تناولها بهذه المناسبة، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي، أن الوزارة تثمن الملاحظات والتوصيات الصادرة عن المجلس المذكور وتحرص على تنفيذها بالنظر لأهميتها في الرفع من جودة التدبير ونجاعة الأداء.
كما أضاف السيد الوزير في نفس السياق، أن الوزارة، في انسجام تام مع مقتضيات القانون الإطار رقم 17-51 المتعلق بالتربية والتكوين والبحث العلمي، وكذا أولويات المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. انكبت على اتخاذ مجموعة من الإجراءات العملية لتطوير وترسيخ نمط التعليم عن بعد، من أهمها إعداد دفتر الضوابط البيداغوجية لسلك الإجازة الذي يكرس نمط التعليم عن بعد كجزء لا يتجزأ من أنماط التكوين، شأنه شأن التعليم الحضوري والتعليم بالتناوب بين الجامعة والمقاولة. كما أشار السيد الوزير إلى اعتماد مسالك تكوينية تتركز على نمط التعليم عن بعد كمكمل للتعليم الحضوري، بحيث تصل نسبة التعليم عن بعد ما يناهز 30% من الغلاف الزمني الإجمالي المخصص للتكوين بهذه المسالك.
وفي معرض مداخلته، أضاف السيد الوزير أن الوزارة تعمل على تطوير مضامين بيداغوجية رقمية تهم الوحدات المعرفية في مختلف الحقول، وكذا على إعداد منصات رقمية للتعليم عن بعد. وأنه، بالموازاة مع ذلك، تم إعطاء الانطلاقة الفعلية لإنجاز مشروع «campus connecté». بهدف ربط الجامعات والمؤسسات الجامعية والأحياء الجامعية بشبكة الأنترنت وبالتالي تمكين الطلبة والأطر التربوية والإدارية من الوسائل الرقمية للتعلم والتحصيل، والولوج إلى المعلومة المتوفرة، مع فسح إمكانية اطلاع الطلبة عن بعد على الموارد الرقمية الخاصة بمؤسساتهم.
كما أكد السيد عبد اللطيف ميراوي بهذه المناسبة على المقاربة التشاركية التي تحرص الوزارة على اعتمادها بتعبئة مختلف الفاعلين والشركاء من أجل تبادل التجارب والاستفادة من الفرص المتاحة في هذا المجال، مشيرا على سبيل المثال إلى الاتفاقيات التي تم إبرامها مع كل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وكذا مع الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي.

arArabic