الصفحة الرئيسيةثقافة \ أبحاث

عيد للسينما في مراكش أيام 5 و6 و7 نونبر الجاري

تعيش المدينة الحمراء مراكش أيام 5 و6 و7 نونبر الجاري، على إيقاع مهرجان عيد السينما الذي يقدم لجمهوره برمجة متنوعة وغنية تشمل عروضا سينمائية ووثائقية، ولقاءات ومائدة مستديرة وماستر كلاس، إضافة إلى فقرة التكريم.

يفتتح الفيلم السينمائي “خريف التفاح” لمخرجه محمد مفتكر، فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان عيد السينما التي تقام مساء يوم الجمعة ابتداء من السابعة مساء بقاعة سينما “كوليزي” بمدينة مراكش، بحضور مخرج العمل ومنتجته رشيدة السعدي، إضافة إلى الممثلين فاطمة خير وسعد التسولي.

ويقدم مهرجان عيد السينما لجمهور ومتابعي نسخته الثالثة، عروض مجموعة من الأفلام السينمائية، ويتعلق الأمر بفيلم “روك القصبة” للمخرجة ليلى المراكشي وفيلم “الحاجات” للمخرج محمد أشاور، وفيلم “نساء الجناج ج” لمخرجه محمد نظيف بحضوره إلى جانب منتجة العمل رشيدة السعدي.

كما يعرض المهرجان فيلم “زنقة كونطاطت” لمخرجه إسماعيل العراقي، وبطولة خنساء باطما وأحمد حمود وسعيد باي وفاطمة عاطف، إضافة إلى تقديم العروض الأولى من الأفلام السينمائية “ميكا” للمخرج إسماعيل فروخي والمنتجة لمياء الشرايبي والممثل زكريا عنان وعز العرب الكغاط.

ولم يغفل مهرجان عيد السينما ضمن برمجته الفنية، جانب الأفلام الوثائقية والأفلام السينمائية القصيرة، من خلال عرض “مدرسة الأمل” للمخرج محمد العبودي و”أرى بلدي في عيونك” لمخرجه كمال هشكار و”نايضة” للمخرج هشام العسري. كما تعتني دورة المهرجان الحالية بخريجي المدرسة العالية للفنون البصرية بمراكش، من خلال تخصيص فقرة من برنامج عيد السينما لعرض مجموعة من الأفلام القصيرة المنتجة المنجزة من قبل خريجي المدرسة العالية للفنون البصرية بمراكش بينن سنتين 2019 و2021.

وتنظم، بنفس المناسبة، طاولة مستديرة، تناقش فيها موضوع “السينما الوثائقية المغربية المعاصرة، بين فترات القطيعة والاستمرارية”، كما يتم الاحتفاء بالفنانة راوية، من خلال عرض مجموعة من الأفلام السينمائية التي شاركت فيها، على غرار”العيون الجافة” لمخرجته نرجس النجار، و”الحاجات” للمخرج محمد أشاور. كما تؤطر المحتفى بها “ماستر كلاس”، إضافة إلى عقدها للقاءات عقب العروض السينمائية التي ستقدم بمناسبة تكريمها.

arArabic