الصفحة الرئيسيةثقافة \ أبحاث

تكريم أسماء مرموقة في الفن المسرحي بمراكش

جرى خلال الفترة من 25 إلى 28 مارس الجاري، بمراكش، تنظيم سلسلة من الأنشطة الفنية تخليدا لليوم العالمي للمسرح.

 وشكلت هذه الأنشطة، التي نظمتها المديرية الجهوية للثقافة مراكش-آسفي، مناسبة للمدينة الحمراء للاحتفاء بعدة أسماء مراكشية برعت في “أب الفنون”.

 ويأتي تخليد اليوم العالمي للمسرح، ليزكي المكانة التي يحتلها هذا الفن العريق في الذاكرة الفنية لمراكش، من خلال نساء ورجال المسرح الذين بصموا الساحة منذ 50 سنة.

وعاش الجمهور لحظات حبور ملؤها إحساس مفعم، وذلك تكريسا لأخلاقيات الوفاء والاعتراف عبر تكريم شخصيات مسرحية مبدعة ساهمت بشكل خلاق في تجويد الممارسة المسرحية وأثرت الخزانة الوطنية بعديد الأعمال الفنية الراسخة في مخيال فئات واسعة من الجمهور المغربي. ويتعلق الأمر بكل من عبد الله المعاوي، وعبد الواحد بن ياسر، وإبراهيم الهنائي والفنان  عبد السلام الخالدي.

 وشكلت الأيام الأربعة مناسبة للمولوعين بالدراما من أجل الاستمتاع بطبق متنوع موجه أساسا للاعتراف بالمسار المتفرد لفناني المدينة الحمراء، من الذين أسهموا بشكل كبير في النهوض بهذا الفن، وبروز مواهب شابة.

وفي هذا الإطار احتضنت القاعة الصغرى للمركز الثقافي الداوديات، يومي 25 و26 مارس الجاري، فعاليات الإقصائيات الجهوية للمهرجان الوطني لمسرح الشباب محمد الجم بمشاركة مجموعة من الفرق المسرحية الشبابية المحبة لأب الفنون.

 وهكذا تبارت 15 فرقة من مراكش وشيشاوة وآسفي والرحامنة والحوز والصويرة، من أجل المشاركة في هذا الحدث الهام.

 وتأهلت 4 فرق يتراوح سن أعضائها بين 18 و30 سنة، من خلال إقناع لجنة التحكيم بجودة آدائها الفني، بغرض المشاركة في المهرجان الذي تنظمه جمعية “أصدقاء محمد الجم للمسرح”.

 ونوه الفنان الكوميدي، عبد الله توكونا “فركوس”، بمبادرة المديرية الجهوية للثقافة بمراكش-آسفي، مشيدا بالتنظيم المحكم لهذه التظاهرة.

وسجل، في تصريح لقناة الأخبار المغربية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، الحاجة إلى إعادة دينمة المشهد الفني، عبر عروض مسرحية جيدة، مع النهوض بالحركية المهنية الموجهة حصرا للمسرح.

من جهته، أكد سمير واسيني، الإطار بالمديرية الجهوية للثقافة مراكش- آسفي، أهمية إحياء المسرح بمراكش، عبر التعريف بالمسارات الخاصة بفنانين قدموا تضحيات جسام وكرسوا حياتهم للنهوض بهذا الفن النبيل.

كما اعتبر أنه من الضروري إعطاء دينامية جديدة للإبداعات الفنية، لكي تصبح في متناول الجميع، والعمل على تأمين نقل هذا الفن إلى الأجيال الصاعدة، وتشجيع المواهب الشابة لتواصل السير على درب المثابرة والتميز.

من جانبه، قدم الكاتب عبد اللطيف فردوس، مسرحيته (عبور)، مبرزا أهمية ضمان استمرارية الإبداع والابتكار في ميدان المسرح، مع الحفاظ على هذه البصمة المراكشية ذات الصيت الوطني.

وأوضح أنه يتعين تسليم المشعل للمواهب الشابة، التي يتوجب أن تستمر في أداء الأدوار المسرحية دائما بنفس الحماس والشغف.

واختتم هذا الحفل بتقديم نصوص سردية تتعلق باليوم العالمي للمسرح، من إبداع الفنان عبد الرحيم الأزلية.

وسيكون عشاق المسرح، اليوم الثلاثاء، على موعد مع مسرحية تحمل عنوان “قاضي الحب”، وهي من أداء نساء الورشة الفنية “أمهات موهوبات”، واللواتي يؤطرهن المسرحي سعيد شكور، بإشراف من مؤسسة (دار بلارج).

arArabic