الصفحة الرئيسيةتعليم ـ جامعة

ابتداء من هذا الموسم .. تسقيف تأطير طلبة الدكتوراه.. وإجراءات جديدة في التسجيل والانتقاء

أفادت مصادر جد مطلعة أن قرارات صارمة قد تكون قد اتفقت عليها الجامعات المغربية تقضي بتسقيف تأطير الاساتذة لطلبة الدكتوراه في حدود أقصاها 8 طلبة.

وأضافت المصادر المذكورة حسب ما أوردته تقارير، أن كل أستاذ يتوفر على هذا العدد (8 طلبة) لا يمكنه زيادة أي طالب في عملية التاطير، حسب ما تقتصيه بنود  المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي الذي سيتم تنزيله ابتداء من الموسم المقبل ضمن خطة “الإصلاح البيداغوجي لمسلك الدكتوراه”.

إلى ذلك أكد متابعون لشأن  التعليم العالي أن مثل هذه الإجراءات الجديدة من شأنها أن تقطع مع كثير من الممارسات السابقة التي كانت تعيق الإشراف السليم على الأطروحات الجامعية” علما أن من بين النقط المهمة التي من المنتظر ان تغير من وضعية الدكتوراه هو ضبط عملية التسجيل ومراحل التكوين في الدكتوراه، بحيث تم تحديد كل الوسائل والإجراءات الواجب اتباعها، سواء في التسجيل القبلي أو في الانتقاء الأولي، وضرورة اجتياز اختبار كتابي عند الاقتضاء، أو حتى خلال المقابلة مع لجنة الانتقاء”.

إلى ذلك  أوردت مصادر متطابقة أن التقارير والإحصاءات التي قامت بها الجامعات أظهرت أن هناك أساتذة يؤطرون أكثر من 30 طالبا في بعض الكليات خصوصا الٱداب وكليات الحقوق  دون أن يتمكنوا من دفعهم نحو المناقشة، مما يؤدي إلى الهدر في التأطير،

arArabic