الصفحة الرئيسيةأخبارتعليم ـ جامعة

الوزير ميراوي: سأتقاتل لأجل تعميم المنح

قال الوزير ميراوي في رده على أسئلة برلمانيين إنه لا ينزعج من الانتقادات الـحـادة، لأن” خاطرو واسع”، مضيفا في قضية المنح الجامعية أن عدد الـطـلـبـة ارتفع فـعـلا

وأضاف الوزير  أن المنح الموزعة على الطلبة، رغم أنها غـيـر كـافـيـة لتغطية كل الحاجيات، فإنها ارتفعت إلى 421 ألفاً بزيادة 20 ألف منحة مقارنة مع السنة الماضية، ما أدى إلى رفع الميزانية المخصصة للمنح إلى 2.30 مليار درهم.

وقال الميراوي “أنا ابن منطقة نائية، وعانيت كثيرا كما جميع المغاربة لتحصيل العلم، وسأتقاتل لأجل تعميم المنح، من خلال التفكير في إحداث صندوق وطني”، مضيفا أنه رجل براغماتي.

وأقر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، باستفادة أبناء بعض الميسورين من المنحة في بعض الأقاليم، في حين لم يستفد منها أبناء الأسر الفقيرة، مضيفا أن مثل هذه الإشكالية سيتم تجاوزها بإخراج السجل الاجتماعي الموحد.

وشدد على أهمية تغيير معايير توزيع المنح، وفي الوقت نفسه، الانكباب على بناء الأحياء الجامعية كي يستفيد كل الطلبة.

وأكد الميراوي أن تمتيع الطلبة الجدد بالمنح يندرج ضمن اختصاص اللجن الاقليمية التي يترأسها الولاة والعمال والتي تضم في عضويتها ممثلين عن المجالس المنتخبة التي توكل إليها مهمة تحديد لائحة المستفيدين بعد قيام السلطات المعنية بجميع التحريات الكفيلة بالإحاطة بالوضعية الاجتماعية والمادية لأولياء المترشحين.

arArabic