الصفحة الرئيسيةتعليم ـ جامعة

السيد ميراوي يشارك في المنتدى الاقتصادي المغربي-البرتغالي ويوقع مذكرة تفاهم

شارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي، في أشغال المنتدى الاقتصادي المغربي-البرتغالي المنعقد على هامش الاجتماع رفيع المستوى الرابع عشر بين المغرب والبرتغال، برئاسة كل من رئيس الحكومة المغربية، السيد عزيز أخنوش، ورئيس وزراء الجمهورية البرتغالية، السيد أنطونيو لويس سانتوس دا كوستا، يوم الجمعة 12 ماي 2023 بلشبونة.


وعرف هذا المنتدى مشاركة وفود مهمة مكوّنة من وزراء مغاربة وبرتغاليين، بالإضافة إلى رجال أعمال وفاعلين اقتصاديين من كلا البلدين.

 وتباحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي، مع وزيرة العلوم والتكنولوجيا والتعليم العالي بالبرتغال، السيدة فورتوناتا إلفيرا، حول العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات ذات الأولوية والاهتمام المشترك لا سيما في مجال الذكاء الاصطناعي.

وأكد السيد الوزير على متانة التعاون الأكاديمي والعلمي بين البلدين من خلال حركية الطلبة وطلبة الدكتوراه والأساتذة الباحثين، وكذلك التعاون العلمي من خلال طلبات العروض المشتركة، وكذلك من خلال التعاون بين المركز الوطني للبحوث العلمية والتقني (CNRST) ومؤسسة العلوم والتكنولوجيا .(FCT)و

كما تم خلال هذا الاجتماع، التوقيع على مذكرة تفاهم خاصة بالتعاون في مجال البحث العلمي والتكنولوجي بين الوزيرين، تهدف إلى تعزيز الشراكة في البحث العلمي حول مواضيع ذات اهتمام مشترك مثل تثمين التراث التاريخي والأثري، تغير المناخ، الفلاحة، العلوم البحرية، إلخ.

كما شكلت حركية الباحثين وطلبة الدكتوراه الجيل الجديد، من خلال الإشراف المشترك، جزءًا من محاور مذكرة التفاهم هذه، وذلك تماشيا مع أهداف البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي والعلمي للفترة 2023-2025 الذي تم التوقيع عليه من طرف رئيسي الحكومتين خلال هذا الاجتماع.

هذا، ويؤكد التوقيع على مذكرة التفاهم هذه خلال الاجتماع رفيع المستوى بين البلدين الاهتمام الفائق الذي يوليه كلا الطرفان للتعاون في المجالات الأكاديمية والعلمية، ويسلط الضوء على الفرص العديدة التي يمكن أن يتيحها ويجلبها هذا التعاون لبلدينا.

 

arArabic