الصفحة الرئيسيةرأي

ما علاقة مساعدة الفقراء بالاستعمار؟

ما تزال الصورة النمطية قائمةً بقوة: الفقراء في إفريقيا أو في أمريكا اللاتينية يحتاجون إلى الدعم، المنقذون البيض يسارعون إلى المساعدة؛ فما علاقة ذلك بالاستعمار؟

في العام 2009 سافرت شابّةٌ أمريكية إلى أوغندا. هدفها كان مساعدة الفقراء. كانت تمنح العوائل المحتاجة وجبةً غذائية مجانية. مع مرور الوقت وسّعت جهدها وأسست منظمةً للمساعدة ومركزًا صحيًّا تعالج فيه الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية.

في العام 2020 ، رفعت أمهاتٌ لأطفالٍ ماتوا شكوى ضد الأمريكية الشابة متّهِماتٍ إياها بمعالجة أطفالهِنَّ طبيًّا دون أن تكون بحوزتها المؤهلات العلمية للقيام بذلك.

أطلقت الشكوى موجةً كبيرةً من النقاش في أوغندا، حيث قاد الناشطون والناشطات حملة ًعلى مواقع التواصل الاجتماعي تحت وَسْم: “#لا منقذينَ بِيضًا”.

يُقال إن هذه الحالة معتادة: شباب متميّزون بِيْض يأتون إلى إفريقيا ليقوموا بدور المساعدين دون أن يتمتعوا بالاختصاص اللازم، أو بمعرفة الظروف المحلية.

ينبغي أن يقفَ السكان المحليون في مقدمة الصف

في العام 2012 كان الكاتب الأمريكي من أصل نيجيري “تيجو كول” قد عبّر عن انزعاجه من “صناعة” مساعدات التنمية، التي أطلق عليها “مجمع صناعة المنقذ الأبيض”رابط خارجي: “لا أحدَ يستطيع الذهاب من أمريكا أو من أوروبا إلى إفريقيا ليُصبحَ منقذا إلهيِّا، أو على الأقل ليُرضيَ احتياجاته العاطفية”، كتب كول وأضاف: “إذا أراد الأمريكيون والأمريكيات مساعدة إفريقيا، فينبغي عليهم أن يهتمّوا أولاً بالسياسة الخارجية الأمريكية التي لها تأثيرٌ مباشرٌ عليها بواسطة الانتخابات”.

لقد جرت تسوية قضية المتهمة الأمريكية خارج المحكمة، وذلك بدفع تعويضات، لكنَّ الجدلَ ما زال قائمًا.

“الجدل حيوي ويتميز براهنية عالية”، هذا ما تقوله أيضًا البريطانية من أصل نيجيري فايَ أيكونغ، وهي مستشارة أعمال وباحثة في العلوم السياسية، نشأت في غانا، حيث درست في مدرسة سويسرية، وتقيم وتعمل حاليًّا في كينيا.

وتوضح إيكونغ: “إن ذلك لا يستهدف وقف التعاون الإنمائي او استبعاد البيض من مجال المساعدة الإنسانية، لكن الناس من المجتمعات المحلية يجب أن يكون هم أوّل المبادرين”.

“مَوْطَنة المساعدة”، هكذا يُسمّى المصطلح الخاص بهذا المجال. لا يتعلق الأمر فقط بمَنْ يُقرر بشأن استخدام وسائل المساعدة، ولكن بمَنْ يتصدر المشهد ومَنْ يحصد التصفيق في النهاية. باختصار: “الناس في جنوب الكرة الأرضية يقولون لا نريد أن يكون البِيض أبطالًا لقصصنا”، كما تنقل إيكونغ. بعد الآن لا نجومَ “هوليوديّينَ” بِيضًا يلتقطون صورًا مع أطفالٍ ذوي بشرةٍ داكنة من بلدٍ أفريقي، ثم يحتفلون بذلك كأبطال.

أيكونغ تأسف لأن الجدال حول الموضوع أصبح في هذه الأثناء عدوانيًّا ويدور بقوة حول لون البشرة، وترى أن “ذلك يجعل الوصول إلى حوارٍ مثمرٍ، أمرًا صعبًا”، كما تجد أنه من المهم أن يعيد الذين يقومون بالمساعدة التفكيرَ في سلوكهم: “لماذا أنا الشخص الذي يعرض الأمر على المتبرعين والمتبرعات ويتحدث إليهم ويقوم بالنشر على مواقع التواصل الاجتماعي؟ كذلك عليهم أن يسألوا أنفسهم: لماذا يسافرون إلى بلادٍ أخرى ليحلّوا مشاكلَ اجتماعية هي موجودة أيضًا -ربما بمستوىً آخرَ- في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وأُستراليا؟”

 

النقاش ليس جديدًا. منذ خمسينيّات القرن الماضي على الأقل، كُتِبَ عن ذلك في البحوث العلمية بشكلٍ منهجي، لكنَّ حملةً على الشبكات الاجتماعية تحت وَسْم: “لا منقذينَ بِيضًا” تُثير الآن انتباهًا أكثرَ من الكتب والبحوث في مكتبات الجامعات.

“إن النقاش حول تخليص مساعدات التنمية من النظرة والأهداف الاستعمارية يجري في جنوب الكرة الأرضية منذ عقود”، تقول أيكونغ وتضيف: “ببساطة لم يلاحظ الناس ذلك في الشمال. لكن فقط بعد قتل جورج فلويد في الولايات المتحدة الأمريكية وحركة “حياة السود تهمني” تغيّر هذا الأمر.

swissinfo.ch – هيئة الاذاعة والتلفزيون السويسرية

arArabic