الصفحة الرئيسيةتعليم ـ جامعة

في غياب مبادرات رؤساء الجامعات المغربية .. اتفاقية شراكة مع جامعة خاصة للتكوين في هندسة السكك الحديدية

وقعت ALTEN Maroc، وهي شركة عالمية رائدة في مجال الهندسة والاستشارات التكنولوجية، والجامعة الدولية للرباط (UIR)، وهي جامعة مغربية رائدة تم إنشاؤها في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP)، اتفاقية تعاون لإنشاء برنامج ماستر تنفيذي في “هندسة السكك الحديدية RAMS”.

   وأفاد بلاغ لشركة ALTEN Maroc بأن هذا البرنامج التدريبي يهدف إلى تزويد طلاب السنة الخامسة في كلية هندسة الطيران والسيارات في الجامعة الدولية للرباط، الذين تم اختيارهم مسبقًا من قبل شركة ALTEN Maroc، بالمهارات والمعارف المتقدمة اللازمة لتلبية الاحتياجات الدقيقة لقطاع السكك الحديدية المتنامي.

و أضاف أنه بالتعاون الوثيق بين خبراء مجموعة ALTEN والجامعة الدولية للرباط، سيغطي هذا البرنامج الشامل مجالات RAMS (الموثوقية والإتاحة والصيانة والسلامة) وهندسة الميكانيك والكهرباء وتحليل وتصميم الأنظمة الآمنة والموثوقة والتحقق من صحة الأنظمة ووضعها في الخدمة وفقًا لمعايير السكك الحديدية المعمول بها.

و أشار المصدر ذاته إلى أنه علاوة على  التدريب النظري ، فقد حصل الطلاب على فرصة فريدة للتعلم العملي داخل شركة ALTEN Maroc، من خلال فترة تدريب قبل التوظيف، مبرزا  أن هذه الفترة  منحتهم فرصة تجريبية قيمة لاكتساب الخبرة وتحسين فرصهم في الحصول على وظائف مناسبة، مما يزيد من فرص اندماجهم في سوق العمل المتنامي لقطاع السكك الحديدية.

ونقل البلاغ عن السيدة هاجر بوعود، مديرة الموارد البشرية والتواصل في ALTEN Maroc، تأكيدها على التزام الشركة القوي بتوظيف الخريجين الجدد المغاربة، مبرزة أن ” هذه الشراكة الاستراتيجية مع الجامعة الدولية للرباط تأتي في إطار التزامنا بالمساهمة الفعالة في توظيف المواهب الشابة.

  و أضافت المسؤولة ذاتها أن “برنامج التدريب المتقدم هذا سيسمح للطلاب باكتساب المهارات و المعارف الأساسية اللازمة لتلبية متطلبات قطاع السكك الحديدية المتغير وبالتالي تعزيز فرص العمل لديهم.”

  وتبرز  ALTEN Maroc  التزامها بتعزيز العلاقات بين الصناعة والتعليم، مؤكدة على قيمة دعم وتطوير المهارات.

  ويعتبر برنامج “الماستر التنفيذي في هندسة السكك الحديدية RAMS” مثالاً بارزاً على ذلك، حيث يظهر الدور الفعّال لشركة ـALTEN في صقل مستقبل قطاع السكك الحديدية في المغرب من خلال تأهيل مهندسين للمستقبل.

arArabic