الصفحة الرئيسيةمنوعاتثقافة \ أبحاث

فيلم فرنسي بعنوان “روح كوبرتان” يبشر بدورة ألعاب أولمبية كارثية في باريس

تم عرض فيلم “روح كوبرتان” للمخرج الفرنسي جيريمي سين  في دور السينما اليوم الأربعاء 8 مايو،  وهو فيلم  يجسد روح دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس، وتناقضاتها على حد سواء، بين النقد اللاذع والتحفظات اللاذعة.

يتبنى فيلم “روح كوبرتان “، الذي يصنف نفسه على أنه فيلم كوميدي، السخرية لرسم صورة فكاهية وعبثية لتجارب ومحن الفريق الفرنسي في الألعاب حيث أن كل الآمال معلقة على بول، بطل العالم في الرماية، وهو غير كفء وغير اجتماعي كما يصفه صاحب الفيلم

بمعنى آخر، كيف تصبح الألعاب الأولمبية في هذه المناسبة الفريدة حيث يشجع الآلاف من الأشخاص رياضيا غريبًا، ورياضته غير معروفة.

كما يعترف المخرج جيريمي سين قائلا: “أنا أول من كان مفتونًا تمامًا بفريق كرة الريشة، الذي لم أعرف لاعبيه هل هم من حواء أو من آدم،” .. “سوف أتأقلم مع خيبة أملهم أو نجاحهم، هناك شيء فرنسي للغاية في ذلك.”

وإذا كان “الروح كوبرتان” ليس عملاً يهم الألعاب الأولمبية فحسب، بل هو أيضًا هجاء للمجتمع  السياسة أو لوسائل الإعلام من خلال المنظور الرياضي.

الفيلم كوميدي للغاية ومضحك للغاية، بل ومضحك في بعض الأحيان، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى تشكيلة الممثلين: بنجامين فوازين، وإيمانويل بيركوت، وريفالدو باواوي، وغريغوار لوديغ، ولورا فيلبين، وثنائي DAVA، نجم اليوتيوب.

 

arArabic