الصفحة الرئيسيةأخبار

رغم تنبيه مجلس المنافسة ..زيادة ثالثة في أسعار الوقود بالمغرب خلال 15 يوما

عرفت أسعار المحروقات ارتفاعا استثنائيا بالمغرب بتسجلؤها زيادة هي الثالثة خلال النصف الأول من شهر غشت الجاري.

وعلقت محطات البنزين اليوم الأربعاء 16 غشت 2023،  اسعارا جديدة، إذ تراوح سعر اللتر الواحد من الغازوال بين 13,28 و13,34 درهما، مسجلا زيادة بحوالي 75 سنتيما للتر.

والغريب أن مجلس المنافسة كان قد أشار، يوم 3 غشت الجاري، إلى ارتكاب شركات عاملة في سوق المحروقات بالمغرب لمخالفات منافية لقواعد المنافسة في أسواق التموين والتخزين وتوزيع البنزين والغازوال، مؤكدا “وجود حجج وقرائن تفيد ارتكاب تلك الشركات لأفعال منافية لقواعد المنافسة وهو ما يعتبر مخالفة صريحة لمقتضيات المادة السادسة من قانون حرية الأسعار والمنافسة”.

وتنص المادة السالفة الذكر على أنه “تحضر الأعمال المدبرة أو الاتفاقيات أو الاتفاقات أو التحالفات الصريحة أو الضمنية كيفما كان شكلها وأيا كان سببها، عندما يكون الغرض منها أو يمكن أن تترتب عليها عرقلة المنافسة أو الحد منها أو تحريف سيرها في سوق ما “.

ويحدد هذا القانون الحالات التي تكون فيها المخالفات في: أولا، الحد من دخول السوق أو من الممارسة الحرة للمنافسة من لدن منشآت أخرى، وثانيا، عرقلة تكوين الأسعار عن طريق الآليات الحرة للسوق بافتعال ارتفاعها أو انخفاضها، وثالثا، حصر أو مراقبة الإنتاج أو المنافذ أو الاستثمارات أو التقدم التقني، ورابعا، تقسيم الأسواق أو مصادر التموين أو الصفقات العمومية.

arArabic