الصفحة الرئيسيةأخبارتعليم ـ جامعة

بشرى للأساتذة الجامعيين .. الزيادات في الاجور ستدفع نهاية هذا الشهر

قالت مصادر نقابية إن الدفعة الأولى من الزيادة المنتظرة في إطار اتفاقية 20 أكتوبر 2022 الموقعة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والنقابة الوطنية للتعليم العالي سيتم دفعها في نهاية دجنبر الجاري

وبحسب نفس المصادر، فإن الأساتذة الباحثين سيحصلون على هذه الدفعة الأولى بقيمة 1000 درهم، على شكل “تذكير، أو 12 ألف درهم”، في انتظار دخول الزيادة الأخرى الثانية حيز التنفيذ،  في نهاية شهر يناير المقبل  بموجب الاتفاقية الموقعة منذ أكثر من عام.

يذكر ان الزيادات في أجور أساتذة التعليم العالي قد تم الاتفاق عليها في غشت 2022،  ضمن مخطط إصلاح التعليم العالي  بين السيد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي مع النقابة  الوطنية للتعليم العالي

وكان السيد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، قد أكد أن الزيادة في الأجور ستشمل أعضاء هيئة التدريس والباحثين في مجال التعليم العالي. سيتم تحسين الوضعية المادية لهؤلاء الأساتذة الباحثين من خلال إعادة النظر في نظام التعويضات المخصصة لهم، وسيتم صرف هذه التعويضات على مدى ثلاث سنوات، 2023.

يأتي هذا القرار في إطار حرص الحكومة على تعزيز قطاع التعليم العالي وتحسين ظروف العمل والمكافآت لأعضاء هيئة التدريس. ومن المؤمل أن تكون هذه الزيادة في الأجور دافعًا إضافيًا لتعزيز الجودة والتميز في المجال الأكاديمي، وجذب واحتفاظ بالكفاءات العلمية المتميزة في المغرب.

arArabic