الصفحة الرئيسيةأخبار

بالأرقام .. عدد مقاعد الأحزاب في انتخابات مجلس المستشارين بين 2015,و2021

انتهى الشوط الأخير في الاستحقاقات الانتخابية لسنة 2021، بإجراء انتخابات مجلس المستشارين، الثلاثاء 5 أكتوبر 2021، كرّست من خلالها أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال تصدرها الاستحقاقات السابقة.

على غرار انتخابات مجلس النواب، تمكنت أحزاب التحالف الحكومي من حصد أكبر عدد من مقاعد الغرفة الثانية، بحصولها على 63 مقعدا.

ميزان المقاعد يتغير

اعتلى حزب التجمع الوطني للأحرار ترتيب انتخابات أمس، بحصوله على 27 مقعدا، يليه حزب الأصالة والمعاصرة بـ19 مقعدا، مقابل 17 لحزب الاستقلال. حزب الحركة الشعبية ظفر بـ12 مقعدا، ونال حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 8 مقاعد، وعادت 3 مقاعد لحزب العدالة والتنمية، ومقعدان لحزب الاتحاد الدستوري.

أما الأحزاب السياسية الأخرى، والبالغ عددها 6، فقد تمكنت من الحصول على مقعد واحد لكل منها، بينما مترشح واحد مستقل تمكن من الفوز في الانتخابات.

ومقارنة بالانتخابات الأخيرة لسنة 2015، فقد حزب الاستقلال مقاعد، إذ حصل حينها على 24 مقعدا، نفس الشيء لحزب الأصالة والمعاصرة الذي نال خلالها 23 مقعدا، متبوعا بحزب العدالة والتنمية بـ 12 مقعدا والذي لم يحصل الآن إلى على ثلاثة مقاعد، ثم الحركة الشعبية الذي حصل على 10 مقاعد مقابل 8 في الانتخابات الماضية.

في انتخابات 2015 حصل حزب التجمع الوطني للأحرار على 8 مقاعد، ما يعني أنه رفع مقاعده بشكل كبير، تلاه حينها حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بـ5 مقاعد، بينما حصل حزب الاتحاد الدستوري والحركة الديمقراطية الاجتماعية على 3 مقاعد لكل واحد منهما. أما حزب التقدم والاشتراكية فحصل على مقعدين، فيما حصل حزبا العهد الديمقراطي، والإصلاح والتنمية على مقعد واحد لكل منهما. أما اللامنتمون فقد حصلوا على ثمانية مقاعد، مقابل مقعد في انتخابات 2021.

دور مقاعد النقابات

في ما يخص مقاعد هيئة ممثلي المأجورين لانتخابات أكتوبر 2021، عادت 8 مقاعد إلى الاتحاد المغربي للشغل و6 للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، و3 مقاعد للكونفدرالية الديمقراطية للشغل ومقعدان للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ومقعد واحد للفدرالية الديمقراطي للشغل.

ومقارنة بالانتخابات الأخيرة لسنة 2015، تصدر الترتيب الاتحاد المغربي للشغل بـ6 مقاعد، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بـ 4 مقاعد لكل نقابة، فيما حصل الاتحاد العام للشغالين بالمغرب على ثلاثة مقاعد. أما الفيدرالية الديمقراطية للشغل والمنظمة الديمقراطية للشغل والنقابة الوطنية الديمقراطية فحصلت على مقعد لكل واحدة منها.

arArabic