الصفحة الرئيسيةأخبار

المغرب يعتمد عقارا أمريكيا لعلاج فيروس كورونا

وافقت السلطات الصحية بالمغرب على طرح العقار الأمريكي “مولنوبيرافير” المضاد لفيروس كورونا في السوق. فما هي خصائص هذا العقار؟ وما مدى فعاليته في مواجهة فيروس كوفيد-19 ومتحوراته؟

أثبت عقار “مولنوبيرافير” الذي تنتجه شركة “ميرك”، فعاليته في علاج مرضى كوفيد-19، حيث نال الموافقة الطارئة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية التي أجازت الاستخدام الطارئ لهذا الدواء بالنسبة للبالغين ثمانية عشر سنة فما فوق.

ووفق بيان سابق لشركة “ميرك”،  فقد ساهم عقار “مولنوبيرافير” في ارتفاع معدلات الشفاء من فيروس كورونا بنسبة 50 بالمائة للمرضى الذين تكون إصابتهم متوسطة أو خفيفة.

ويتم وصف هذا العقار الذي يؤخذ عن طريق الفم، بالنسبة لمرضى كورونا، كعلاج منزلي يستمر ما بين 3 و5 أيام منذ بداية ظهور الأعراض، وسيستمر العلاج لمدة خمسة أيام.

وأظهرت نتائج أبحاث أجريت حول نجاعة الدواء، أنه قلل من حالات الدخول للمستشفى والوفيات بنسبة 30 بالمائة بين الأشخاص الذين تم فحصهم.

وتوقعت النتائج ذاتها أن لا تتأثر آلية عمل العقار بمتحورات الفيروس التاجي من قبيل “أوميكرون”، أو أي متحورات ستظهر مستقبلا.

ويتم استعمال عقار “مولنوبيرافير”، في بريطانيا، حيث يتم تقديمه للبالغين الأكثر ضعفا في مواجهة الفيروس، بما في ذلك مرضى السرطان والمرضى الذين أجروا عمليات زراعة أعضاء.

وزادت بريطانيا خلال الشهر الماضي طلبها لشراء هذا العقار إلى ما مجموعه 2,3 مليون قرص، كما صادقت وزارة الصحة الإسرائيلية مؤخرا على استخدامه ضمن بروتوكول علاج كوفيد-19.

وبالإضافة إلى الترخيص باستعمال عقار “مولنوبيرافير”، يرتقب أن يعتمد المغرب أدوية أخرى مستقبلا لتعزيز القدرة على مواجهة الفيروس ومتحوراته، حيث أكد عضو باللجنة العلمية لتدبير جائحة كورونا، أن المملكة شرعت في مفاوضات لشراء دواء التي طورته شركة فايزر، إضافة إلى أدوية المضادة للفيروس، أنتجتها مختبرات صينية وهندية بعد التحقق من فعاليتها.

arArabic