الصفحة الرئيسيةأخبار

المغرب يصبح أول بلد إفريقي سيصنع طائرات بدون طيار

أشارت إذاعة فرنسا الدولية (RFI)  إلى أن المغرب سيصبح أول بلد إفريقي يصنع طائرات دْرون (الطائرات بدون طيار)، حيث زاد منذ حوالي عامين من استيرادها في سياق التوتر الذي تعرفه المنطقة الإقليمية 

وأوضحت الإذاعة – حسب ما أوردته جريدة القدس –  أن المغرب اشترى طائرات بدون طيار من عدة دول مثل الصين وتركيا وفرنسا وإسرائيل، وهو ما يشكل أسطولا حقيقيا، مضيفة ان المغرب يعتبر ربما الأكثر تطورا في شمال إفريقيا.  وأفادت الإذاعة الفرنسية أن طموح الرباط لم يعد يقتصر على الشراء فقط، بل إنها باتت تسعى لإنتاج طائرات بدون طيار على الأراضي المغربية وذلك انطلاقا من الاتفاقية العسكرية الموقعة في شهر يوليو الماضي بين المغرب وإسرائيل.

 ومن المنتظر ان يتم تصنيع هذه الطائرات بتكلفة أقل في قاعدتين عسكريتين بالمغرب، الأمر الذي سيؤدي قريبا إلى انضمام المغرب إلى نادي البلدان المصنعة للطائرات بدون طيار، لتكون بذلك الدولة الإفريقية الوحيدة التي تنتجها.

ومضت إذاعة فرنسا الدولية إلى التوضيح أن هذه الطائرات بدون طيار مغربية الصنع، ستُمكّن وفق مصادر عسكرية إسرائيلية، من القيام بمهام المراقبة، وجمع المعلومات الاستخبارية عن بعد، وأيضا الهجوم والمشاركة في القتال. وبالتالي، فإنها قد تُحدث الفارق أثناء أي نزاع مسلح محتمل، وفقا للعديد من المتخصصين.

arArabic