الصفحة الرئيسيةمنوعات

التغير المناخي: موجة حر قاتلة في أمريكا وروسيا

 

يواجه أكثر من ثلاثين مليون شخص، من سكان المناطق الغربية، والجنوبية الغربية في الولايات المتحدة الأميركية، موجة حر خطيرة خلال اليوم وغدا.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية من ارتفاع غير معتاد في درجات الحرارة ومن الآثار الناجمة عنه، وتوقعت أن تزيد الحرارة عن المعدل الطبيعي وقد تصل إلى أكثر من 47 درجة في عدد من مدن المنطقة كمدينة لاس فيغاس، وولاية ساكرامينتو.

ورصدت السلطات ارتفاع الحرارة في وادي الموت، إلى 54 درجة مئوية، وهو معدل يقل قليلا عما سجل من أرقام قياسية في الماضي.

ويخشى خبراء الأرصاد أن تضرب الولايات المتحدة موجة حر مشابهة لتلك التي ضربت كندافي الشهر الماضي، إذ تعرضت إلى موجة حر غير مسبوقة أدت إلى مقتل مئات الأشخاص.

 

فلوريدا

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية في العاصمة الروسية موسكو تمديد مستوى الإنذار “البرتقالي”، بسبب موجة الحر غير المسبوقة في المدينة، حتى نهاية الأسبوع.

وأوضح بيان للهيئة أن المستوى “البرتقالي” الذي تم إعلانه بسبب ارتفاع درجة الجو إلى ما يفوق معدلاتها بـ 7 درجات أو أكثر، يدل على خطر وقوع كوارث طبيعية وأضرار مادية.

وتشير التنبؤات إلى أن درجة الحرارة اليومية قد ترتفع من 33 درجة يومي الأحد والاثنين القادمين حتى 36 درجة يوم الجمعة المقبل.

وتشهد موسكو موجة الحر الثانية منذ بداية الصيف، مع تحطيم 4 أرقام قياسية يومية لدرجات الحرارة منذ بداية الأسبوع الجاري، تم تسجيلها في السنوات 1917 و1948 (مرتين) وفي 2013. وأصبح الشهر الماضي أكثر أشهر يونيو حرارة خلال الـ 142 عاما من تاريخ الأرصاد الجوية في المدينة.

arArabic