الصفحة الرئيسيةأخبار

اسبانيا تعيد فتح التحقيق بحق زعيم “البوليسارو” في قضية الإباد الجماعية

أعيد فتح التحقيق في دعوى “الإبادة الجماعية” بحق زعيم جبهة بوليساريو المدعو إبراهيم غالي، بسبب خلل في الإجراء، وفق ما أعلن الأربعاء القضاء الإسباني الذي كان قد أغلقها في يوليو.

وذكر القضاء في بيان “ألغت المحكمة الوطنية حفظ الدعوى الذي قرره القاضي سانتياغو بيدراز في 29 يوليو، بحق زعيم جبهة بوليساريو إبراهيم غالي إثر شكوى رفعتها ضده الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان لارتكابه جرائم إبادة جماعية”، مشيرا إلى وجود عدة أخطاء إجرائية.

في نهاية شهر يوليو، قرّر القاضي المكلف بالقضية إغلاق الدعوى المتعلقة بـ”وقائع مزعومة ارتكبت ضد مواطنين مغاربة بين 1975 و1990”.

ورأى القاضي أن “الوقائع سقطت بالتقادم، ولم يتم إثبات ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية، وشهادات الشهود تتعارض مع التأكيدات الواردة في الشكوى” التي تم إيداعها في العام 2008.

وأثار دخول إبراهيم غالي المستشفى في إسبانيا في أبريل، لتلقي العلاج من كوفيد-19، غضب المغرب، العدو اللدود لجبهة بوليساريو.

وبعدما استمع القضاء إليه في الأول من يونيو عبر الفيديو من المستشفى الإسباني حيث كان يتلقى العلاج، تمكن إبراهيم غالي في اليوم التالي من العودة إلى الجزائر، الداعم الرئيسي للجبهة.

أثار استقباله في المملكة أزمة دبلوماسية كبرى بين مدريد والرباط، بلغت ذروتها بوصول أكثر من عشرة آلاف مهاجر في منتصف مايو إلى جيب سبتة الإسباني 

أورو نيوز

arArabic