الصفحة الرئيسيةتعليم ـ جامعة

إنشاء “كرسي الإيسيسكو للتعليم المفتوح” بجامعة محمد الخامس بالرباط

تم إنشاء “كرسي الإيسيسكو للتعليم المفتوح” بجامعة محمد الخامس بالرباط لفائدة أساتذتها والدكاترة-الباحثين، من أجل ضمان الولوج العادل لتعليم شامل وجيد”.



ويهدف هذا الكرسي، التي إحداثه بموجب اتفاقية وقعها أمس الأربعاء بالرباط، المدير العام لمنظمة الإيسيسكو، سالم المالك، ورئيس جامعة محمد الخامس بالنيابة، فريد الباشا، إلى تثمين الممارسات البيداغوجية للأساتذة والدكاترة الباحثين من أجل أن تكون الموارد التربوية المفتوحة مدمجة في الممارسات التعليمية، بما فيها المؤسسات المدرسية.

كما تتوخى الرفع من استعمال موارد وأدوات للتعليم المفتوح مع التركيز أساسا على الموارد التعليمية المفتوحة وإدراج الممارسات المبتكرة عبر من خلال تنوع أنماط التعليم المدرسي والجامعي.

وفي تصريح للقناة الإخبارية (M24 ) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد السيد الباشا أن إنشاء هذا الكرسي يترجم رغبة كلا الطرفين في الاستفادة من التكنولوجيات الجديدة، والهدف هو دمقرطة التعليم واستكشاف أساليب جديدة تسمح باستخدامها في التعليم والتكوين خدمة للطلبة والباحثين في الجامعة.

في عالم أكثر رقمنة، أبرز السيد المالك أن التعليم المفتوح أصبح واقعا داخل المجتمعات، بل حتى ضرورة للمستقبل ، معتبرا أن جامعة محمد الخامس بالرباط هي الفضاء الأمثل لاحتضان هذا الكرسي نظرًا للتجربة التي راكمها في هذا المجال خلال أزمة كوفيد-19 .

وعبر عن رغبة الإيسيسكو في دعم هذا النوع من المبادرات ، مشيرا إلى إنشاء ما مجموعه 25 كرسيًا حتى الآن مع طموح الوصول إلى مائة في الجامعات ومراكز البحوث في الدول الأعضاء في المنظمة.

من جانبه، أكد مدير التعليم العالي والتنمية البيداغوجية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ، محمد طاهر أن للتعليم المفتوح دور حاسم في تحسين الوصول إلى التعليم الجيد بطريقة ديمقراطية وشاملة، مبرزا أن هذه المبادرة تتماشى مع استراتيجية الوزارة الرامية إلى تعزيز التعليم المفتوح من خلال إنتاج موارد تعليمية رقمية عالية الجودة لفائدة جميع مؤسسات التعليم العالي في المغرب.

وجرى هذ الحدث بمقر جامعة محمد الخامس بالرباط، بحضور ثلة من الشخصيات الأكاديمية والخبراء المغاربة والأجانب.

arArabic