الصفحة الرئيسيةمنوعات

المصابون بمرض ألزهايمر، معرضون للوفاة ثلاثة أضعاف نتيجة الإصابة كورونا

أظهرت دراسة أجراها باحثون برازيليون أن المصابين بالخرف، وخاصة مرض ألزهايمر، معرضون لخطر الوفاة بأكثر من ثلاثة أضعاف نتيجة الإصابة بفيروس SARS-CoV-2.

وأوضحت صحيفة ميديكال إكسبريس، أنه يمكن أن تزيد الاضطرابات العصبية التنكسية التى تسبب الخرف، من الخطر بأكثر من 6 مرات فى حال تجاوزت أعمار المرضى 80 عاما، بحسب فريق البحث من جامعة ساو باولو (USP) ومعهد بوتانتان بالشراكة مع زملائهم فى الجامعة الفدرالية فى ريو دى جانيرو (UFRJ).

وقال سيرجيو فيريجوفسكى ألميدا، الباحث الرئيسى فى المشروع وأستاذ فى معهد الكيمياء بجامعة جنوب المحيط الهادئ: “وجدنا أن جميع أسباب الخرف هى عوامل خطر للشدة والوفاة فى كوفيد-19، وأن هذه المخاطر أكثر وضوحا لمرضى ألزهايمر”.

وأضاف فيرجوفسكى: “بعض العوامل التى لم يتم تحديدها بعد تزيد من استعداد مرضى ألزهايمر للتطور إلى كوفيد-19 الحاد والموت من المرض الفيروسى. وتشير نتائج دراستنا إلى الحاجة إلى اهتمام خاص بهؤلاء المرضى عند دخولهم المستشفى”.

وقام الباحثون، خلال الدراسة الحديثة، بالتحقيق فى البيانات المتعلقة بالتشخيصات الإيجابية، ودخول المستشفى والوفيات من “كوفيد-19″، لمجموعة من 12863 مريضا فوق 65 عاما، والذين كانت نتائج اختباراتهم إيجابية أو سلبية لـ”كوفيد-19″، بين مارس وأغسطس 2020. وتم تصنيفهم إلى ثلاث مجموعات عمرية: 66 -74 (6182)، 75-79 (4867)، 80-86 (1814).

وأظهر التحليل الإحصائى أن جميع أسباب الخرف، وخاصة مرض ألزهايمر، كانت عوامل خطر لشدة المرض والوفاة فى حالة المرضى فى المستشفى، بغض النظر عن العمر.

وقال الباحثون إن هناك فرضية أخرى، تتمثل فى أن مرض ألزهايمر يغير نفاذية الحاجز الدموى الدماغى، ما يجعل عدوى الجهاز العصبى المركزى أكثر احتمالا.

وأظهرت الأبحاث الحديثة أن SARS-CoV-2 قادر على غزو الجهاز العصبى المركزى عبر الغشاء المخاطى الشمى، وأن وجود الفيروس فى هذه المنطقة يؤدى إلى استجابة مناعية التهابية محلية

arArabic