الصفحة الرئيسيةأخبار

يقدر بـ 7.8 مليون رأس: العرض المخصص لعيد الأضحى يفوق الطلب

أكد بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بمناسبة عيد الأضحى 1444هـ ، أن العرض من رؤوس الماشية المخصصة لعيد الأضحى، كافٍ ويغطي بشكل كبير الطلب.
 
وأوضح البلاغ أن العرض الوطني للحيوانات المخصصة لعيد الأضحى، يقدر بـ 7.8 مليون رأس، ضمنها 6.3 مليون رأس من الأغنام و1.5 مليون من الماعز. ويتجاوز العرض الطلب الذي يقدر بـ 5.6 مليون رأس، ضمنه 5.1 مليون رأس من الأغنام و500.000 رأس من الماعز.
 
على المستوى الوطني، تم تسجيل 214.000 ضيعة لتربية وتسمين الأغنام والماعز المخصصة لعيد الأضحى. و منذ بداية العملية، تم ترقيم أكثر من 6.86 مليون رأس من الأغنام والماعز مع وضع حلقة عيد الأضحى.
 تضم هذه الحلقة رقمًا تسلسليا وحيدا، يمكن من تتبع مسار الحيوان من المنتج إلى المستهلك. وتعد أداة مهمة لتتبع الحالة الصحية للحيوان وفي حالة أي شكوى، حتى الذبح.
وكانت الحكومة قد قامت بفتح الاستيراد بصفة استثنائية ومؤقتة، من أجل حماية القطيع الوطني وضمان استقرار الأسعار عند الاستهلاك، مع توفير الدعم من خلال الإعفاء من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد، ومنح دعم لاستيراد الأغنام المخصصة للذبح في حدود 500 درهم لكل رأس.
 
وبالتالي، تم استيراد عدد كبير من الأغنام وفقًا للإجراءات المتبعة والتي تضمن الحالة الصحية للأغنام وجودتها.
 
عن ميدي1
arArabic