الصفحة الرئيسيةأخبارتعليم ـ جامعة

مصيركم ومستقبلكم بيدكم.. ميراوي يدعو طلبة الطب لاستئناف الدراسة

دعا السيد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مجددا، اليوم الجمعة 19 أبريل 2024، طلبة الطب وطب الأسنان المضربين عن العمل إلى إنهاء إضرابهم من أجل إنقاذ السنة الدراسية الحالية.

وقال الوزير  صباح اليوم الجمعة 19 أبريل، أمام اللجنة البرلمانية للشؤون التعليمية والثقافية والاجتماعية بمجلس النواب “أوقفوا الإضراب، واستأنفوا الدراسة ثم دعونا نتناقش”.

وأعرب الوزير عن أمله في أن تجد هذه الدعوة صدى طيبا لدى المضربين الذين يقاطعون الدروس منذ ثلاثة أشهر، موضحا أن تصريحاته تعكس ” الرغبة في فتح حوار مع المعنيين “، لكن بمجرد استئناف المضربين مسارهم.

وشدد عبد اللطيف ميراوي على أن المضربين عن العمل عليهم “ مسؤولية ” إنقاذ العام الدراسي، مضيفا أن امتحانات الفصل الدراسي الأول من الممكن أن تجرى في يوليو المقبل.

وأشار الوزير إلى أن “المجتمع برمته بمكوناته المختلفة، المنتخبين والنواب والأساتذة والأحزاب السياسية والنقابات  والمنظمات غير الحكومية والجمعيات الفاعلة، كلهم يدعون الطلاب للعودة إلى الفصول الدراسية “.

وقال الوزير “ أدعو المضربين إلى التحلي بالحكمة قبل فوات الأوان، لأن مصيرهم ومستقبلهم يعتمد عليهم ”، في إشارة إلى احتمال سنة بيضاء.

ولتجنب الأسوأ، دعا المضربين إلى العودة بسرعة إلى كليات الطب قبل نهاية أبريل، وهو الموعد النهائي الذي لا يمكن إنقاذ العام الدراسي بعده. كما دعا “ المضربين ” الذين تحركهم دوافع خفية (حتى سياسية) إلى “وقف الاستفزازات وعدم وضع أي عقبات أمام من يريد إنهاء الإضراب وتقديم الامتحانات ”.

وأشار الوزير إلى أن إصلاح التكوين في قطاع الطب قرار حكومي حيث تم في 25 يوليوز 2022، إبرام اتفاقية إطار لرفع عدد مهنيي قطاع الصحة، تحت إشراف رئيس الحكومة، وقال إن قطاع الصحة في حاجة ل35 ألف مهني.

وأشار الوزير إلى أنه تم إجراءا حوارات مع ممثلي الطلبة حيث قدموا 50 نقطة مطلبية   تمت الاستجابة ل45 طلب منها، مستغربا استمرار الإضراب.

arArabic