الصفحة الرئيسيةأخبار

مطارتم الحصول عليها بطرق غير مشروعة مراكش.. إحباط تهريب عدد كبير من الزواحف

تم يوم الثلاثاء 19 دجنبر 2023 بمطار مراكش-منارة، إحباط محاولة تهريب عدد كبير من الزواحف إلى الخارج، حيث تمكن جهاز الامن الوطني بالمطار من رصد هذه الحيوانات، التي كانت بحوزة مسافر من أصل اندونيسي، والتي تم حجزها بعدما تبين أن الحصول عليها تم بطرق غير شرعية.

وحسب بلاغ صادر عن الوكالة الوطنية للمياه والغابات، فقد تمت معاينة هذه الحيوانات من طرف رئيس وحدة مراقبة الحيوانات البرية التابعة للمديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات بمراكش آسفي رفقة مختصين بالزواحف، حيث تم التعرف عليها وحجز 272 فردا من الضب الأسود البطن

وأوضح البلاغ ذاته، بأنه تم حجز 391 فردا من السحلية الدودية Trogonophis wiegmanni، وهي نوع متوطن في شمال إفريقيا، يضم المغرب 80 في المائة من مستوطناتها الاصلية.

ويشير المصدر ذاته، بأنه تطبيقا لمقتضيات القانون السالف الذكر، فقد قامت المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات بمراكش بتحرير محضر مخالفة مع تطبيق غرامة في حق المخالف تقدر ب5.4 مليون درهم، مع متابعة قانونية في حقه لحيازته لبعض أصناف الحيوانات الممنوعة .

هذا وقد تم نقل الحيوانات المحجوزة إلى حديقة للحيوانات متخصصة في الزواحف لإيوائها وتقييمها، في أفق إعادة اطلاقها في الوسط الطبيعي الأصلي لها.

ويمثل الاتجار غير المشروع في الزواحف، ولا سيما تصديرها إلى آسيا، تهديدا حقيقيا لهذه الأنواع

arArabic