الصفحة الرئيسيةرياضة

كيني ومغربية يتوجان بقلادة النسخة 33 لماراطون مراكش الدولي

مراكش // محمد نماد

اجواء باردة ،حدت رياضي يكتسي اهمية كبرى ، جمهور كبير وحماسي تنظيم جد ممتاز،مدار خرافي، ضيروف مميزون يمثلون عوالم مختلفة …تلكم اهم مميزات النسخة 33 لمراطون مراكش الدولي الذي احتضنته المدينة الحمراء صبيحة يومه الاحد والذي شهد تتويج الكيني كبيت غيلبر بذهبية ماراطون مراكش الدولي في نسخته 33 بعد صراع قوي ومشوق حتى الامتار الاخيرة. وقدقطع العداء الكيني مسافة السباق في توقيت (2س 9د 48ث)، بفارق ثانيتين فقط عن العداء المغربي عبد الله تاغرافت الذي خانته السرعة النهائية ، في حين عاد الصف الثالث لمواطنه سفيان بوقنطار صاحب توقيت (2س 9د 54ث).


ولدى السيدات التألق كان لصالح المغربية كلثوم بوعسرية، التي سحبت البساط من العداءات الإيثوبيات بعد دخولها في المركز الأول، محققة توقيت (2س 27د 46ث) ،تاركة الصف الثاني والثالث تواليا للايثوبيتين تيجينيش غيبيزا (2س 27د 46ث)، و أييل ويباليم (2س 29د 01ث).


نصف ماراطون رجال هذه السنة كانت الهيمنة فيه للمدرسة المغربية بعد تتويج العداء عمر أيت شيتاشن بالصف الأول بعد تحقيقه لتوقيت ساعة و 22 ثانية، متقدما على العداء القبرصي أمين خديري ب 38 ثانية، في حين عاد الصف الثالث للعداء المغربي ياسين العلمي بتوقيت (1س 02د 04ث). من جهته، كرس نصف ماراطون مراكش هذه النسخة التألق المغربي بعدما عادت المراتب الثلاث الأولى لعداءات مغربيات تقدمتهن فتيحة أسميد بتوقيت (1س 12د 30ث)، في حين عاد الصف الثاني للعداءة صباح الصقلي، محققة توقيت (1س 12د 55ث)، تاركة الصف الثالث لمواطنتها حسناء زاهي التي قطعت مسافة السباق في توقيت (1س 13د 09ث..


سباق ماراطون مراكش الدولي الذي يعد من اقدم السباقات واكبرها في افريقيا والمغرب عرف هذه السنة مشاركة اكثر من 13 الف مشارك من مختلف انحاء العالم وحولي 120 من العدائين الكبار وينظم من طرف جمعية الاطلس وبتعاون مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وولاية جهة مراكش آسفي، والجماعة الحضرية المشور القصبة، ومجلس عمالة مراكش .
نسخة 2023 جرت تحت شعار “حماية الموارد المائية ومشاكل الجفاف وندرة المياه”.
وتهدف الدورة كذلك إلى إبراز المؤهلات السياحية والتاريخية والبيئية الهائلة التي تزخر بها المدينة الحمراء.
النسخة كذلك عرفت، تنظيم سباق خاص بالأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 12 سنة.
وأشارت اللجنة المنظمة فيما قبل ،إلى أن دورة 2023 تأتي ستة أشهر فقط بعد الدورة الـ 32، التي ميزت العودة للأنشطة الرياضية محليا ودوليا بعد جائحة كوفيد – 19، مبرزة أن ماراطون مراكش، الذي يعد من التظاهرات المهمة على الصعيد العالمي، والأول افريقيا من حيث عدد المشاركين، أصبح يقارن بسباقات عالمية، مثل ماراطون فرانكفورت ومدريد وسيول.
وقال رئيس جمعية الماراطون الدولي لمراكش، الدكتور محمد الكنيدري، في تصريح صحافي، بهذه المناسبة، إن هذه الدورة “عرفت إقبالا كبيرا خصوصا من العدائين المغاربة”، بالإضافة إلى مشاركة 3 آلاف عداء وعداءة أجانب.
وأوضح الكنيدري أن الدورة شهدت مشاركة عدائين وازنين على المستوى الدولي، من بينهم عداؤون يملكون أرقاما متميزة في سباق المارطون تقل عن ساعتين وست دقائق.
وكشف المنظمون على أن الفائز بالمرتبة الأولى (رجالا ونساء) سيحصل على 100 ألف درهم، “كما سيتم توزيع جوائز مالية على العدائين والعداءات الذي سيحلون في المراكز الـ 15 الأولى”.
وقد اضحى ماراطون مراكش تظاهرة رياضية دولية كبيرة، حيث رسخ مكانته كمدرسة لانطلاق نجوم كبار في هذا التخصص من الذين طبعوا الساحة الدولية، وعدائين مغاربة على وجه الخصوص، مثل عبد القادر مواعزيز، صاحب الرقم القياسي لماراطون مراكش من سنة 1999 إلى 2012 (ساعتان و8 دقائق و15 ثانية) والفائز بماراطون لندن مرتين (1999 و 2001) وماراطون نيويورك سنة 2000، وعبد الرحيم الكومري، الذي كان قد حقق أفضل انجاز مغربي (ساعتان و5 دقائق و30 ثانية) من 2002 إلى 2009، وجواد غريب، بطل العالم في مناسبتين بتحقيقه توقيت ساعتين و5 دقائق و27 ثانية في لندن عام 2009، إضافة إلى انجازات أخرى.
وكان ماراطون مراكش الدولي قد حصل على الشارة البرونزية والاعتماد المؤهل لبطولة العالم، التي نظمت بيكين في العام 2015، كما حصل على الاعتماد الذي جعله مؤهلا للألعاب الأولمبية (طوكيو)
وبحضور اسماء وازنة، عقدت جمعية الاطلس الكبير المنظمة للماراطون الدولي عشية اجراء الماراطون بقاعة الجلسات بالمجلس الجماعي لمراكش لقاء رياضيا، رحب من خلاله بالابطال الرياضيين وكدلك برجال الاعلام والضيوف الى جانب تقيم الشكر لكل من ساهم في استمرار الماراطون الدي يعتبر من أقدم الماراطونات والاروع بالمغرب ولكن الاضعف ماديا .
كما تم تقديم الأبطال والبطلات لضيوف مراكش.

arArabic