الصفحة الرئيسيةأخبار

ضريبة جديدة على المقاهي في المغرب بدعوى حقوق المؤلف + الوثيقة

توصّل عدد من أرباب المقاهي بإشعارات من المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، تطالبهم بأداء مبالغ مالية للمكتب كـ”مستحقات حق المؤلف” وذلك نظير بثهم لمقاطع؛ مصدرها إما أغاني أو أفلام، أو عبارة عن أنغام فولكلورية.

ووفق إشعارات توصل بها أرباب مقاهي، (انظر الوثيقة)، فقد توزعت المبالغ التي طالب بها المكتب بين 3640 درهم و6040 درهم، وتتضمن هذه الإشعارات تاريخ الاستحقاق وآخر أجل للأداء، كما تكشف تفاصيل المبالغ المستحقة.

ويقوم المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بمنح تراخيص تتضمن الشروط المالية لاستغلال واستعمال المصنفات الأدبية والفنية المحمية ومن بين هذه المؤسسات على الخصوص: الإذاعة والتلفزة، والشبكات الفندقية، والقاعات السينمائية، والمسارح، ومنظمي المهرجانات والحفلات الموسيقية، والمركبات الترفيهية، وشركات إنتاج الأشرطة السمعية والسمعية البصرية، والنوادي الليلية، والمقاهي، والمطاعم.

وفي هذا السياق، قال نور الدين الحراق، رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، للإذاعة الوطنية، إن توصُّل مهنيي القطاع بهذا النوع من الإشعارات ليس بالأمر الجديد، مشيرا إلى المشكل يكمن في الطريقة المعتمدة في تحديد هذه المبالغ.

وأوضح الحراق، أن أرباب المقاهي والمطاعم ليسوا ضد حماية حقوق المؤلف لكن شريطة تأدية مبلغ رمزي يراعي الظروف التي يعيشها القطاع، مشيرا إلى أن أغلب الذين توصلوا بهذه الإشعارات يمتنعون عن الأداء وتوجهوا للقضاء.

وتابع أن المقاهي لا تبث الموسيقي طيلة اليوم، حيث تقوم بالاعتماد على القنوات المتخصصة في الرياضة من خلال اقتناء باقات خاصة بالقنوات المشفرة، إضافة إلى قنوات أخرى متخصصة في نشرات الأخبار “والتي لا تدخل ضمن اختصاص المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة”.

 

arArabic