الصفحة الرئيسيةأخبار

سائقو سيارات إسعاف يوجهون المرضى إلى مصحات بعينها

أدانت الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة ما اعتبرته استغلال بعض سيارات الإسعاف الخاص لآلام المرضى ومعاناتهم، بالعمل على توجيههم صوب بعض المصحات الخاصة، واصفة الأمر بأنه “نوع من أنواع الاتجار في البشر”.

وقالت الجمعية، في بلاغ لها، اليوم الجمعة 14 أكتوبر 2022، إن بعض أرباب المصحات الخاصة، بتنسيق مع عدد من سائقي سيارات الإسعاف بالقطاع الخاص، يوجهون المرضى من مؤسسات صحية إلى مصحات بعينها، مشيرة إلى أنها “سلوكات لا تحترم أخلاقيات المهنة، وتصدر عن بعض المنتسبين إلى القطاع الخاص”.

وشددت على أنها “ستواجه بكل السبل والوسائل القانونية المتاحة كل الانحرافات التي تسيء للقطاع الصحي في بلادنا بشكل عام”.

وفي هذا الصدد أبزرت أن “بلادنا تقطع أشواطا جد مهمة لتنزيل الورش الملكي الرائد للحماية الاجتماعية، وضمنه محور تعميم التغطية الصحية، بما يضمن ولوجا عادلا ومتكافئا لكافة المواطنات والمواطنين للعلاجات بكافة تراب المملكة، وهو ما يتطلب الانخراط الجماعي والمساهمة البناءة والمسؤولة في تحقيق عدالة صحية لكافة المغاربة، وصون حقهم في اختيار الأطباء والمؤسسات التي تعالجهم دون توجيه أو تقييد”.

وأكدت الجمعية أن “القطاع الخاص هو شريك أساسي للقطاع العام في دعم وتجويد وتطوير المنظومة الصحية”، وبأن المصحات الخاصة “ستواصل القيام بأدوارها ومهامها في إطار من النزاهة والشفافية واحترام القوانين والقيم الكونية التي على الجميع الاحتكام إليها في ممارساته اليومية”.

arArabic