الصفحة الرئيسيةأخبار

زعيم البوليساريو قد يغادر إسبانيا خلال ساعات.. والمغرب يتحرك

بعدما نقلت وسائل إعلام إسبانية، الثلاثاء، أن زعيم البوليساريو قد يغادر البلاد خلال ساعات، أفاد بيان مشترك بين وزارتي الخارجية والداخلية في المغرب حول الأزمة الدبلوماسية المستمرة بين البلدين.

وذكرت صحيفة إل باييس الإسبانية، اليوم الثلاثاء، نقلا عن مصادر حكومية أن  إبراهيم غالي، الذي يعالج في مستشفى إسباني منذ أكثر من شهر، يعتزم مغادرة إسبانيا قريبا بل وخلال الساعات المقبلة.

وأثار دخول غالي مستشفى في مدينة لوغرونو بشمال إسبانيا خلافا دبلوماسيا مع المغرب.

لا احتجاز

جاء ذلك بعدما انتهت الجلسة الأولى من محاكمة زعيم البوليساريو ابراهيم غالي، أمام محكمة إسبانية، رفض فيها القضاء الإسباني احتجازه احتياطيا، مؤكداً أن الادعاء لم يقدم أي دليل يثبت التهم عليه.

وأعلن أن زعيم البوليساريو سيعود إلى المكان الذي جاء منه بعد تحسن صحته

وكانت المحكمة قد استمعت إلى غالي عبر تقنية الفيديو من المستشفى حيث يعالج من تداعيات فيروس كورونا المستجد، وذلك في قضيتين، الأولى تقدم بها فاضل بريكا، المنشق عن “البوليساريو” والحامل للجنسية الإسبانية، بتهمة “ارتكاب تعذيب” في مخيمات تندوف، أما القضية الثانية فتقدمت بها “الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان”، ومقرها إسبانيا، بتهم “ارتكاب إبادة جماعية، والقتل والإرهاب والتعذيب والإخفاء القسري”، وفق الوثيقة التي وصلت إلى القضاء الإسباني.

 

أزمة دبلوماسية

الجدير ذكره أن وجود غالي في إسبانيا كان أثار غضب الرباط، حيث هدد الأخيرة عدم رد السفير حال غادر غالي إسبانيا بنفس السرية التي استخدمها عند وصوله إليها في منتصف إبريل.

ومنذ أيام عدة تطالب الرباط بإلحاح بتحقيق “شفاف” حول ظروف وصول زعيم جبهة البوليساريو الذي تؤكد الأجهزة المغربية أنه سافر بطريقة “احتيالية” وبـ”جواز سفر مزوّر”

وكانت الطريقة التي دخل بها إبراهيم غالي، زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، إلى مدريد عبر جواز سفر مزور في أبريل الماضي، قد أحدثت جدلاً واسعاً خلال الفترة الماضي، خصوصا وأن المنظمة التي تزعم قيادتها لجمهورية لا تحوز أي شرعية دولية، بحيث لا تعترف بها الأمم المتحدة، ولا الاتحاد الأوروبي.

فيما ردت إسبانيا على رفض المغرب إعادة سفيره إلى أراضيها قبل حل الأزمة، بأن مدريد والرباط في حاجة لبعضهما ويجب إصلاح العلاقات.

عن البايس ووكالات أنباء  

arArabic