الصفحة الرئيسيةتعليم ـ جامعة

دور الجامعات في التصدي للتغيرات المناخية .. لقاء يحضره الوزير ميراوي في القنيطرة

ينظم المجلس الثقافي البريطاني والأمم المتحدة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ، لقاء يوم الأربعاء 16 مارس 2022 بمقر رئاسة جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، بحضور السيد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والسيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، حيث سيتم  التركيز على الدور الحاسم للجامعات في التصدي للتغيرات المناخية.

في هذا الإطار اكد  بلاغ من الجهو المنظمة أن هذا الحدث، سيساهم ويبرز في ذات الآن، ريادة المغرب في تسخير إمكانات الجامعات لقيادة مكافحة أزمة المناخ. وسيطلع ممثلو الجامعات المختلفة الضيوف على عدد من التدخلات المناخية التي يقودها الطلاب والتي تشمل : إحداث مقاعد للطلاب تعمل بالطاقة الشمسية، ولوحة لرصد انبعاثات الحرم الجامعي، وميثاق الجامعات الخضراء الذي سيتم المصادقة عليه في COP27 في مصر، ومحطة لمعالجة المياه العادمة صممها طلاب الهندسة، والسيارات الكهربائية في الحرم الجامعي التي تعمل بالطاقة الشمسية، والدراجات.

وأضاف البلاغ أن عرض الأكاديميين الضيوف من جامعة University College  بلندن، سيبرز الدور الحاسم الذي تلعبه مؤسسات التعليم العالي في التصدي لأزمة المناخ، ليس من خلال البحوث فحسب، بل أيضا من خلال التدريس والمشاركة المجتمعية والتوعية العامة، فيما تدعم هذه الجامعة اللندنية أعمال طلاب الدكتوراه وما بعد الدكتوراه الذين يقومون ببحوث حول المناخ في المغرب.

في هذا السياق، سيعلن الوزير ميراوي عن تفاصيل الالتزام الحكومي الطموح، الذي قُدم في COP26 في غلاسكو. التزام الوزارة الجريء، الذي كشف عنه في غلاسكو في مؤتمر حضره وزراء التعليم والبيئة من جميع أنحاء العالم تحت شعار “معا من أجل الغد”، وعد بمضاعفة عدد الفضاءات الخضراء والايكولوجية بالجامعات المغربية التي تم تحديدها، وذلك بحلول عام 2023، وتوسيع نطاق التعاون في مجال البحوث المتعلقة بالتغيرات المناخية، وتجسيد نتائج الدراسات العليا التي تتوافق مع الاستدامة والتربية المناخية، كما سيعيد الوزير ميراوي التوقيع على هذا الالتزام إلى جانب الوزيرة بنعلي.

 

arArabic