الصفحة الرئيسيةأخبار

انقلاب عسكري في غينيا وإغلاق الحدود والخارجية تعمل لإجلاء المنتخب المغربي

أفادت وسائل إعلام بأن الاضطرابات الأمنية التي تشهد اليوم الأحد عاصمة غينيا مدينة كوناري تأتي على خلفية انقلاب عسكري، مع ورود تقارير عن اعتقال الرئيس ألفا كوندي.

بدورها، نقل موقع Guineenews عن “مصادر موثوق بها” قولها إن العسكريين الانقلابيين اعتقلوا الرئيس كوندي البالغ من العمر 83 عاما وعددا من كبار المسؤولين الآخرين في البلاد.

وتداول نشطاء في مواقع التواصل لقطات تظهر كوندي محاطا بمجموعة من العسكريين.

انقلاب عسكري في غينيا وأنباء عن اعتقال الرئيس
انقلاب عسكري في غينيا وأنباء عن اعتقال الرئيس

وأفادت مجلة Jeune Afrique بأن الانقلاب يقوده عناصر من وحدة النخبة للمهامة الخاصة في الجيش التي تم إنشاؤها عام 2018، مشيرة إلى أن المنطقة التي يقع فيها القصر الرئاسي تعرضت منذ صباح اليوم لقصف مكثف.

وأشارت تقارير صحفية إلى أن زعيم الانقلابيين هو قائد تلك الوحدة المدعو مامادي دومبوي، وهو عنصر سابق في الفيلق الأجنبي الفرنسي.

وأعلن دومبوي في تصريح مسجل عن حل الحكومة ووقف العمل بالدستور وإغلاق حدود البلاد.

وكشفت مصادر مطلعة، أنه تم رسميا الغاء مبارة المنتخب المغربي ونظيره الغيني. وأضاف ذات المصادر، أن هذا القرار جاء بعد سيطرة الانقلابيين على القصر الرئاسي، واعتقال الرئيس الغيني الفا كوندي. وأكد المصدر ذاته أن وزارة الخارجية المغربية، دخلت على الخط لتأمين خروج بعثة المنتخب الوطني من الأراضي الغينية.

وحسب مصادر متطابقة فإن تواجد المنتخب المغربي بعيد عن العاصمة كوناكري حين تم إطلاق الرصاص وأن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تنتظر رد الإتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بخصوص مصير مباراة المنتخب الوطني ضد غينيا، المقررة غدا الإثنين بكوناكري، ضمن الجولة الثانية من تصفيات كأس العالم قطر 2022.

 

arArabic