الصفحة الرئيسيةأخبار

انطلاق الخط الجوي نحو اسرائيل ووفد من رجال الأعمال المغاربة ضمن الرحلة

يحلّ وفد من رجال الأعمال المغاربة اليوم الأحد  في إسرائيل، في أول زيارة من نوعها، وذلك بالتزامن مع إطلاق الخطوط الملكية المغربية للخط الجوي الجديد الرابط بين الدار البيضاء وتل أبيب.

وكشفت وسائل إعلام عبرية أن وفداً من رجال أعمال تابعين للاتحاد العام لمقاولات المغرب، سيقومون بزيارة رسمية لإسرائيل ابتداءً من 13 مارس الجاري، على متن طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية، التي ستُدشن بذلك انطلاقة الخط الجوي المباشر بين الدار البيضاء وتل أبيب.

وأقلعت طائرة بوينغ تابعة للخطوط الملكية الجوية المغربية الأحد من الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للمملكة متوجهة إلى تل أبيب في أول رحلة تجارية مباشرة بين المغرب واسرائيل بعد 15 شهرا من تطبيع العلاقات بين البلدين.

وأوضح مصدر في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء أن الطائرة أقلعت الأحد عند الساعة التاسعة ت غ.

وأشارت إلى أن الزيارة التي ينتظر أن تستمر لمدة 3 أيام هي تكملة للزيارات بين وفدي الطرفين لتوقيع اتفاقيات وتدعيم الشراكات الثنائية في المجال الاقتصادي، خاصة بعد الزيارة التي قامت بها وزيرة الاقتصاد والصناعة أورنا باربيفاي للرباط في فبراير.

وقالت شبكة “اي 24 نيوز” إنّ من المنتظر أن يطّلع الوفد المغربي على فرص الاستثمار التي توفرها إسرائيل، إضافة إلى توقيع اتفاقيات للتعاون وخلق الشراكات بين المقاولات الإسرائيلية ونظيرتها المغربية في مجالات اقتصادية متعددة.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي ينتقل فيها وفد من رجال الأعمال المغاربة إلى إسرائيل بقيادة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وبعدما عقدت لقاءات عن بعد بين ممثلي الشركات الإسرائيلية والمغرب، انصبّت على بحث فرص الاستثمار والمبادلات التجارية.

وحسب مصادر من الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ستشهد الزيارة تنظيم منتدى اقتصادي بشراكة مع هيئة المشغلين وأرباب الأعمال الإسرائيلية () بحضور ممثلي المقاولات الإسرائيلية، فضلاً عن اجتماعات ثنائية بين المقاولات، وكذلك زيارات لمواقع صناعية وزراعية.

وسيقود رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، بعثة تتكون من 70 من رجال الأعمال يمثلون قطاعات مختلفة مثل السياحة والزراعة والتكنولوجيا والابتكار والتعليم والصحة والتمويل والتأمين والطاقة المتجددة والمنسوجات.

وكان من المُفترض تنظيم زيارة البعثة المغربية ما بين 12 و15 ديسمبر، إلا أنها أُجِّلت بعد قرار إغلاق المجال الجوي الذي اتخذته السلطات المغربية جراء المخاوف من تفشي فيروس كورونا.

وتأتي الزيارة بعد توقيع المغرب وإسرائيل، في 21 فبراير، اتفاقاً اقتصادياً، يستهدف رفع التبادل التجاري إلى نحو 500 مليون دولار سنوياً من نحو 130 مليون دولار حالياً.

arArabic