الصفحة الرئيسيةأخبارتعليم ـ جامعة

وزارة التعليم العالي بالمغرب تعتزم إعادة مراجعة شاملة لسلك الدكتوراه

أقر وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، بأن عدد المناصب المالية المخصصة لقطاع التعليم العالي مازالت قليلة رغم التطور الذي عرفته، مشيرا إلى أن هذا العدد وصل في ميزانية 2022 إلى 800 منصب، بعدما كان يبلغ 700 فقط خلال السنة المالية السابقة، فيما لم يكن يتعدى 300 و500 منصب مالي ما بين سنتي 2012 و2017.
 
جاء ذلك في معرض رده على سؤال فريق الأصالة والعاصرة حول مستجدات ملف الدكاترة المعطلين، اليوم الاثنين 24 يناير 2022 بمجلس النواب
تعتزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إحداث مراجعة شاملة لسلك الدكتوراه، قصد خلق مسالك منفتحة على التكنولوجيا، تساعد في حصول الدكاترة المعطلين على فرص شغل.

وأكد الوزير، في جوابه، نيابة عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار الذي تعذر عليه حضور جلسة الأسئلة الشفوية بسبب إصابته بفيروس كورونا، أن وزارة التعليم العالي ستقوم بمراجعة شاملة لسلك الدكتوراه من أجل خلق مسالك بمستوى عالي، تتميز بانفتاحها على التكنولوجيا وعلى البحث العلمي وطنيا ودوليا، مشيرا إلى أن الهدف من هذه العملية هو خلق برامج ذات حركية مهمة تواكب تطورات العصر في مجال التشغيل.

كما، أكد سكوري، عزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تشجيع الجامعات الخاصة من أجل توظيف هؤلاء الدكاترة في إطار مجهود جماعي يضم القطاعين العام والخاص.

وطالب فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب وزارة التعليم العالي، بفتح فرص لحاملي الشهادات من أجل الخروج من خانة المعطلين، واستفادة الدولة من خبرتهم الأكاديمية والعلمية في الأوراش الاقتصادية التي أطلقتها الحكومة.

ويأتي ذلك في وقت، يهدد فيه مجموعة من “الدكاترة المعطلين” بالخروج إلى الشارع للاحتجاج والمطالبة بالإدماج في الوظيفة العمومية.

وقرر الاتحاد الوطني للدكاترة المعطلين تنظيم وقفة احتجاجية، يوم الأربعاء 26 يناير 2022، بالعاصمة الرباط، تنديدا بما سماه “سوء تدبير المرفق العام”، و”استمرار عطالة حاملي الشهادات العليا لسنوات”.

arArabic