الصفحة الرئيسيةتعليم ـ جامعة

نقابة ال فدش في قطاع التعليم العالي تصدر بلاغا حول مشروع النظام الأساسي المرتقب

عقدت النقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل/ قطاع التعليم العالي، اجتماعا مع مسؤولي الوزارة، بتاريخ الأربعاء 24 ماي 2023 بمقر الوزارة بالرباط .

وقد خصص هذا اللقاء للتداول في مشروع النظام الأساسي المرتقب لموظفي وموظفات التعليم العالي والأحياء الجامعية، وكذا مناقشة مختلف المشاكل والقضايا التدبيرية التي تخص القطاع.

وحسب بلاغ صادر عن النقابة فقد تم الإتفاق على 

: 1 الإسراع بإخراج مشروع النظام الأساسي المرتقب لموظفي وموظفات التعليم العالي، وفي أفق زمني محدد، وأن يكون متميزا، منصفا، موحدا و عادلا، ويراعي مقترحات نقابتنا وتصورها

. 2. التزام الوزارة بالشروع في مناقشة وصياغة مضمون النظام الأساسي المرتقب، بداية شهر يوليوز المقبل في إطار لجنة تقنية مشتركة مع النقابات ذات التمثيلية.

3 تفعيل واجرأة المنظام الهيكلة الإدارية والعمل على التنزيل السليم له بالجامعات والمؤسسات الجامعية التابعة لها.

.4 التزام الوزارة بإرسال مذكرة خاصة حول الحريات النقابية لمختلف الجامعات والمؤسسات الجامعية التابعة لها، وتأكيدها على ضرورة احترام العمل النقابي.

5. إنصاف كل موظفي وموظفات التعليم العالي من حاملي الشهادات العليا إسوة بنظرائهم في وزارة التربية الوطنية. 6 معالجة ملف الدكاترة الموظفين العاملين بوزارة التعليم العالي، على غرار ما تم الإتفاق عليه بوزارة التربية الوطنية.

7. التعجيل بمراجعة ثغرات القانون 81.00 الخاص بموظفي المكتب الوطني للأعمال الجامعية الإجتماعية والثقافية ، والإسراع بفتح حوار جاد ومسؤول وفي القريب العاجل مع نقابتنا.

8. تسوية الوضعية الإدارية والمالية للموظفين التقنيين، ومعالجة جميع الملفات المطلبية التي تخصهم.

9و إحداث منصة خاصة بالانتقالات لإقرار وتسهيل الحركة الإنتقالية بين الموظفين، بمختلف الجامعات والمؤسسات الجامعية التابعة لها، وبطلب من المعنيين بالأمر .

10 موافقة الوزارة على الاستجابة لبعض طلبات إنتقال الموظفين بين الجامعات والمؤسسات الجامعية التابعة لها، سواء لدواعي صحية، أو لحالات إجتماعية تتطلب ذلك.

11. التأكيد على ضرورة تفعيل الرقمنة، وخلق نظام معلوماتي دقيق لخدمة مشاكل الموارد البشرية داخل وزارة التعليم العالي. 12

. مطالبة الوزارة بالتدخل العاجل لوقف مختلف المضايقات والتعسفات اللامسؤولة للسيد مدير الحي الجامعي بالدار البيضاء، في حق مناضلي ومناضلات النقابة الوطنية للتعليم (ف دش).

13. العمل على إنصاف فئة المساعدين الإداريين داخل النظام الأساسي المرتقب، ورفع الحيف الذي طالهم من جراء القرارات المجحفة المتخدة في حقهم.

arArabic