الصفحة الرئيسيةأخبارتعليم ـ جامعة

ميراوي: ملف تخفيض مدة التكوين بكليات الطب تم تسييسه ومصالح ضيقة وراء الاحتجاجات

قال السيد عبد عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي، موضحا قرار تخفيض مدة التكوين بكليات الطب والصيدلة من 6 إلى 7 سنوات، إن هذا الملف تم تسييسه،، ملمحا إلى وجود مصالح ضيقة تدفع البعض إلى الاحتجاج ضد هذا القرار .

وأكد الوزير في جواب على سؤال حول الموضوع في البرلمان  أن المغرب خفض عدد سنوات دراسة الطب، كما هي محددة في 6 سنوات في كل من ألمانيا، إيطاليا وإسبانيا، وفي 5 سنوات فقط في إيرلندا.

وأشار إلى أن الدول التي فيها 7 سنوات هي فقط فرنسا وبعض الدول الفرنكوفونية.

وأشار إلى أن السنة السابعة في تدريس الطب التي تم حذفها ليس فيها أي دروس، بل فقط تداريب في الأقاليم، معتبرا أن إلغاءها لن يخلق أي مشكل.

وقال الوزير إنه بلغ إلى علمه أن سبب الاحتجاج هو أن قرار تخفيض عدد سنوات الدراسة سيمنع الطلبة من الذهاب إلى فرنسا -لإكمال الدراسة.

وقال الوزير إن الطالب الواحد في كليات الطب بالمغرب يكلف 60 إلى 70 ألف درهم سنويا، مضيفا بأنه من غير المقبول أن يتم تدريس الطلبة في كليات الطب بالمغرب وفي النهاية يذهبون إلى فرنسا أو دول أخرى.

وأشار الوزير أن المغرب وسع قاعدة دراسة الطب بالمغرب من خلال إنشاء كليات الطب في عدد من الأقاليم مثل بني ملال  التي استفاد من الدراسة 150 طالبا من الإقليم بدلا من 20 طالبا قبل ذلك.

 

arArabic