الصفحة الرئيسيةأخبار

من وعوده توقيف التعامل مع الفرنك الفرنسي.. المعارض الفائز في الانتخابات الرئاسية بالسينغال ..

هنأ الرئيس السنغالي المنتهية ولايته، ماكي سال، اليوم الاثنين، المرشح باسيرو ديوماي فاي، بفوزه في الانتخابات الرئاسية التي أجريت أمس الأحد.

وقال ماكي سال، في مدونة نشرت على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، “أنوه بحسن سير الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 24 مارس 2024، وأهنئ السيد باسيرو ديوماي فاي، الذي تُظهر الاتجاهات أنه هو الفائز”، مضيفا أن الأمر يتعلق “بانتصار للديمقراطية السنغالية”.

يذكر أنه تم تعيين باسيرو ديوماي فاي، (44 عاما)، من قبل عثمان سونكو ليكون مرشح حزب “باستيف”، بعد إقصاء الأخير من السباق الرئاسي بتهمة التشهير.

وقد دُعي أزيد من 7 ملايين ناخب مسجل في اللوائح الانتخابية للتصويت من أجل اختيار رئيس جديد للبلاد خلفا لماكي سال، من بين 17 مرشحا.

وفي هذا الإطار كتب ناشطون سينغاليون على موقع التواصل بمنصة  “فاز المرشّح الأصغر المنتخب ديمقراطيًا في أفريقيا، ديوماي فاي! ..وعن وعوده الانتخابية: الخروج من العملة الاستعمارية الفرنك سيفا، وإعادة التفاوض عن النفط، الغاز، الصيد!

وشدد الفائز في إطار برنامجه المشترك مع عثمان سونكو، شددّ باسيرو فاي على الحاجة الملحة لإعادة التفاوض حول اتفاقيات الغاز والنفط والصيد والتعاون الدفاعي مع فرنسا، لضمان تحقيق الفائدة القصوى للشعب السنغالي.

وقد أعلنا عن بزوغ فجر جديد يسوده مفهوم “السيادة” و”الاستقلالية”، متخليًا عن النهج القديم المتبع في العلاقات السنغالية مع القوى التقليدية، لا سيما مع فرنسا.
ووعد الرئيس السنغالي المنتخب ديمقراطيًا – وهو أصغر رئيس منتخب ديمقراطيًا عبر صناديق الاقتراع- بالتخلي عن عملة الفرنك الإفريقي، المرتبطة باليورو والمدعومة من قبل فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة، معبرًا عن رغبته في إحلال عملة سنغالية جديدة أو عملة إقليمية غرب إفريقية مكانها، على الرغم من التحديات الكبيرة التي قد تواجه هذا التحول.

يعتبر كلٌ من ديوماي فاي، وعثمان سونكو المؤرخ السنغالي الراحل شيخ أنتا ديوب، الذي تُقدر أعماله كمقدمة للأفريقانية بغرب الـقارة، بمثابة البطل الأيديولوجي للرئيس الجديد، السيد فاي. ينظر إلى كل من فاي وديوب على أنهما داعمان للأفكار البان أفريقية اليسارية.

نحن أمام أكبر تحدٍ لرئيسٍ منتخبٍ على أفكار القطيعة ديمقراطيًا، التحديات جمة، في السياسة الخارجية، لكن التحديات الداخلية ما يهم المواطن السنغالي أكثر، وستفردها بمقال.

arArabic